دعاء نية الصوم.. 8 كلمات رددها قبل ساعات من بداية الشهر الكريم

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان الكريم، وتزايد البحث من قبل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها عن دعاء نية الصوم، ووفقا لمفهوم النية في اللغة، فهي العزم والرغبة في قيام أمر معين دون تردد، وكل نية محلها القلب، ولا يمكن التلفظ بها، أي يمكن لكل إنسان قادر بالغ على الصيام أن ينوي بقلبه دون التفلظ.

دعاء نية الصوم

ودعاء نية الصوم يتحقق عندما يشرع المسلم من أول ليلة أن ينوي صيام نهار الغد، أي إذا كان أول يوم من رمضان السبت، يجب أن يعقد الإنسان النية من ليلة الجمعة، ويقول المسلم في دعاء نية الصوم ، «اللهم نويت شهر رمضان كاملا»، وهناك رأيان للعلماء عن دعاء نية الصيام، حيث يرى البعض أن دعاء نية الصيام يمكن أن لمرة واحدة لصوم الشهر كاملا، ويرى البعض أن دعاء نية الصيام لابد أن يتجدد كل ليلة، وتكون النية محلها القلب وليس التلفظ.

ما هو دعاء نية الصوم؟

ويشترط في النية أن تكون في الليل وقبل بزوغ الفجر، وفقا لقول النبي حيث قال: «مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ» رواه الترمذي، وفي حديث نبوي آخر، قال النبي: «مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ». صححه ألألباني في صحيح الترمذي.

ووفقا للأحاديث النبوية السابقة، لذا تعد النية محلها القلب، لذا يجب على كل مسلم أن يعزم النية بقلبه، ويحبذ على كل مسلم أن يجدد النية مع بداية كل ليلة لصوم اليوم الذي يليها، وهناك مجموعة من الأدعية المختلفة التي يمكن قول عند عقد نية الصيام، وهي:

  • يارب إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا وإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.
  • يارب أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام

    وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا

    حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه.

حكم صيام رمضان

وكشف الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن حكم صيام شهر رمضان، موضحًا أن صيام شهر رمضان الكريم واجب وفقا لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وقال أحمد ممدوح، إن صيام رمضان من أركان الإسلام الخمسة، مشيرًا إلى أن البعض يحاولون أن يستدلوا بصورة خاطئة من الآيات القرآنية عن عدم صوم رمضان، فهناك فرق بين الإطاقة والسعة في الصوم.