دعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي.. اللهم أنر قبر أخي واجعل ملائكة الرحمة تطوف حوله

كرم الإسلام الإنسان بالنسب ومنحه الأشقاء والأخوة في الدنيا ليكونوا له عونا في الحياة، حيث قال تعالي «وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا»، وقد خص الله عدة واجبات بين الأخوة سواء كان أحدهم على قيد الحياة أو فارقها، حيث يعد دعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي من أهم الواجبات التي يجب القيام بها، وتعد من حقوق الإنسان على أخيه، لأن الدعاء يخفف من عذاب الأخ في القبر.

دعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي

ودعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي في الإسلام من الأشياء التي يصل نفعها للمتوفي، لذا يحرص كل إنسان مسلم على الدعاء لأخيه المتوفي، حيث يعد الدعاء للأخ المتوفي أحق بالدعاء من أي شخص أخر.

الأخ هو الداعم والحافز الاول للإنسان والمشجع الأول لأخيه في الحياة، وعندما يرحل عن الدنيا، لا يملك الإنسان سواء الدعاء له وتعد بمثابة هدية، تبث الطمأنينة لأخيه المتوفي في القبر المتوحش.

صيغة دعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي

ويهتم موقع «قناة صدى البلد» بتقديم صيغة دعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي التي يحرص عليها الكثير من الأخوة بالدعاء لأخواتهم المتوفين يوم الجمعة ، ومن أبزر الأدعية التي يمكن قولها لأخي المتوفي يوم الجمعة التالي:

ونقول في دعاء يوم الجمعة لأخي المتوفي، يارب اضئ قبر اخي حبيبي بنور الجنة، واجعل لقبره وملامحه نورا إلى يوم يبعثون، ربي اجعله في عليين ومنازل من نور وحدائق مما يشتهي وتطيب به نفسه، اللهم إنه اغلى من فقدت فوسع قبره وانسه بقربك وبلطفك يا كريم.

يارب ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أخي واسكنه جنتك اللهم ارحم أخي فقيد قلبي واغفر له اللهم ارحم أخي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده اللهم ارحم أخي تحت التراب وأسعده في الجنة الفردوس كما أسعدني.

اعتذر لك يا اخي النائم في احضان التراب إن اوجعتك دموعي لأن كسر فراقك يا اخي لم يجبر حتى هذه اللحظه، اللهم ارحم اخي الذي إنقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب اللهم برد تربته وأنس وحشته وأغفر ذنوبه وأجعل الفردوس داره يارب العالمين.

يا رب ارحم من يزداد الحنين لهم يوما بعد يوم اللهم ارحم قلبونا المدفونة تحت التراب اللهم ارحم من فارقونا وعوضهم بالجنة يالله اللهم عوض شباب اخي في الجنه واجمعني به في جناتك جنات الفردوس الأعلى يارب.

يا رب ارحم من حن لهم القلب و هم تحت التراب و انزل نورا ينير لهم قبورهم ووسع مدخلهم و انس وحشتهم اللهم برد قبر اخي بعفوك ومغفرتك واسكنه الفردوس الاعلى اللهم اغفر له وارحمه وأبدله دارا خيرا من داره يا ارحم الراحمين.

يارب في يوم الجمعة أرحم روحا نقية كسرني غيابها وأوجعني رحيلها اللهم انر قبر “الاسم” اللهم أرحمه وأغفر له وأجمعني به في جنتك يارب العالمين.

يارب  اجعل اخي في جنة نعيمها مد البصر اللهم اسألك نورا يضوي قبره و برادا يريحه في قبره و ذكرا له لا ينقطع يارب اغفر لأخي وجميع موتى المسلمين.

يارب في هذه الجمعه ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره اللهم انس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم وارحمهم يا أرحم الراحمين اللهم ضاعف حسناتهم وتجاوز عن سيئاتهم اللهم ارحم اخي واغفر له واجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم اجمعنا به واموات المسلمين في الفردوس الأعلى في الجنه.