دعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة.. «أفضل دعاء يريح القلب»

دعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة، أفضل دعاء يريح القلب، يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يتقرب بها المسلمين إلى الله من خلال القيام بالعبادات المختلفة التي يتضاعف بها الثواب، كما أن هناك «ساعة استجابة»، وقد بارك الله تعالى بيوم الجمعة للأمة الأسلامية، وجعله يوما فضيلا وخصه بساعة فضيلة يستجاب فيها الدعاء ولا يرد.

دعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة.. دعاء يريح القلب

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية  أفضل وأجمل دعاء يوم الجمعة  والتي تعد من الأدعية المستجابة، بالإضافة إلى إبراز فضل يوم الجمعة وفي أي ساعة من يوم الجمعة يستجاب الدعاء، ومن أفضل الأدعية التي يجب على المسلمين قولها خلال يوم الجمعة تتمثل في:

أفضل دعاء يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعة في ساعة الاستجابة 'رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ' .

دعاء يريح القلب

اللهم يا شاهدًا غير غائب، ويا قريبًا غير بعيد، ويا غالبًا غير مغلوب، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب.

أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة لقضاء الحاجة 'اللَّهُمَّ إني أسألُكَ بأنَّ لك الحمدُ لا إلهَ إلا أنتَ، وحدَكَ لا شريك لكَ، المنَّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسألك الجنةَ، وأعوذ بك من النارِ' رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وأخرجه أبو داوود في الصحيح، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرجل الذي قال هذا الدعاء ذكر فيه اسم الله الأعظم الذي إذا دُعيَ به يجيب وإذا سُئلَ به أعطى.

أفضل دعاء مستجاب يوم الجمعة

أفضل دعاء مستجاب يوم الجمعة مكتوب عن النبي ﷺ 'اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ'.

رواه أبو هريره رضي الله عنه وأخرجه ابن ماجه في صحيحه، وقد ذُكر في نص الحديث أن هذا الدعاء أوصى النبي صلى الله عليه وسلم به فاطمة رضي الله عنها، وهو يقال لتلبية الحوائج المالية وقضاء الدين.

أجمل دعاء يوم الجمعة

أجمل أدعية يوم الجمعة لقضاء الحاجة وتيسير الأمر 'لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِبَاتِ رحمتِكَ وعَزَائِمَ مغفرتِكَ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تَدَعْ لي ذنبًا إلا غَفَرْتَه، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَه، ولا حاجةً هي لك رِضًا، إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ'.

وهذا الدعاء يقال بعد تأدية صلاة الحاجة التي وردت في رواية الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'من كانت له حاجة عند الله، أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ، فليحسن الوضوء، ثم ليصلِّ ركعتين، ثم ليُثنِ على الله، وليصلِّ على النبي، ثم ليقل هذا الدعاء'. رواه عبد الله بن أبي أوفى عن النبي صل الله عليه وسلم وضعّفه الألباني في الجامع.

دعاء الكرب والفرج

دعاء الكرب والفرج وهو دعاء يونس في بطن الحوت 'لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ'، وهو من أفضل أدعية تفريج الكرب المستجابة في كل وقت وأفضلها ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، قال الرسول ﷺ عن هذا الدعاء: 'لن يَدعُوَ بها مسلمٌ في شيءٍ إلَّا استجابَ له'.

«اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهُمَّ فشفِّعهُ فيَّ» رواه عثمان بن عجف وقال هذا الدعاء أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً ضريراً جاء يطلبُ من الرسول الكريم أن يدعو الله تعالى ليشفيه ويعافيه، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتوضأ ويحسن وضوءه ثم يقول هذا الدعاء.

اللهم الجلالِ والإكرام، يا صريخَ المستصرِخين، يا غيَّاث المستغيثين، يا كاشفَ السّوءِ، يا أرحم الرَّاحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أُنزل حاجتي، وأنت أعلم بها فاقضها'. من أدعية يوم الجمعة المستجابة لقضاء الحوائج وهو من الأدعية المشهورة وليس بحديث نبوي.

«يا حيّ يا قيّوم برحمتكَ أستغيث، يا ودود يا ذا العرشِ المجيد، يا فعّال لما يريد، اللَّهُمَّ إني أسألكَ بعزِّك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاءَ عرشِكَ أن تقضي حاجتي».

 

أدعية دخول المدرسة لحفظ الابناء