دعاء يوم عرفة لغير الحاج.. يستحب قوله حتى صباح يوم العيد

اليوم السبت هو التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، وفيه بخرج الحجاج من منى إلى جبل عرفات، يوم عرفة هو العتق من النيران وطلب الرحمة والمغفرة من الله، ويقف الحجاج على جبل عرفات راجين من الله الغفران، ولكن ما هو دعاء يوم عرفة لغير الحاج، وما هي الأعمال التي يستحب على المسلم غير الحاج القيام بها في هذا اليوم الطيب الطاهر المبارك، لكي ينظر الله لعبده ويغفر له ذنبوبه وينجيه من النيران.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ولكل إنسان منا أحلام وأمنيات ويسعى لتحقيقها من خلال التعرض لنفحات الله التي من بها علينا، وهذه النفحات تأتي على هيئة تحقيق للأحلام والامنيات التي دعاء بها المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، لذا دعاء يوم عرفة لغير الحاج، قد يصيب نفحة من النفحات التي من الله علينا في هذا الزمن، ويجب اغتنام الفرصة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة وتلاوة القرآن الكريم وإخراج الصدقة وصلة الأرحام.

ما هو دعاء يوم عرفة لغير الحاج

روح الإنسان مثل البطارية تحتاج إلى الشحن كل فترة، وشحن الروح الإنسانية من خلال التقرب إلى الله بالعبادات والطاعات والأعمال الطيبة، ويعد دعاء يوم عرفة لغير الحاج من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها شحن الروح الإنسانية بالطاعات والمحبة والسكينة والرضا.

فضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ويستعرض 'موقع قناة صدى البلد' خلال السطور التالية دعاء يوم عرفة لغير الحاج، وفقا لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن هذه الأدعية التالي:

ونقول في دعاء يوم عرفة لغير الحاج، يا رب أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.

يا رب اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.

اللهم فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.

يا رب اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد.

ربي اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.

يا رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا.

أستغفر الله لي وللمسلمين، أستغفر الله لي وللمذنبين، أستغفر الله لي وللخلق أجمعين، أستغفر الله غفار الذنوب، أستغفر الله ستار العيوب، أستغفر الله حتى نقلع عن المعاصي ونتوب، أستغفر الله حياء من الله، أستغفر الله، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فالق الإصباح.

سبحان الأبدي الأبد، سبحان الواحد الأحد، سبحان الفرد الصمد، سبحان من رفع السماء بغير عمد، سبحان من بسط الأرض على ماء جمد، سبحانه لم يتخذ صاحبا ولا ولدا، سبحانه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

يا رب في يوم عرفة أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن ترفع عني الكرب، وتدفع عنيةالشدة، وترزقني الرزق الحلال الطيب، برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربي أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا.

يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا رب في يوم عرفة أخرجنا من كل ضيق، اللهم أخرجنا من كل كرب، ومن كل شدة وهم، كما أخرجت يونس من بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.