دماء في الدماغ.. حسام موافي يحذر من خطورة صداع الخبطة.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الصداع أكثر الأعراض التي تظهر في الممارسة الطبية اليومية في مختلف البلدان، لذا يجب على كل طبيب مذاكرة الصداع بشكل جيد من أجل التعامل السليم مع شكاوى المرضى.

وأضاف حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الصداع هو ألم في الرأس أعلى من مستوى الحاجب، وأسبابه كثيرة للغاية.

وبيّن أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الاصطدام بجسم صلب في منطقة الرأس يسبب الصداع، وأيضا يحدث ذلك في حوادث السير عندما ترتطم الجمجمة بأجسام صلبة، وكذلك الاحتكاك المباشر في مباريات كرة القدم يؤدي إلى الصداع.

وأوضح حسام موافي أن الصداع الذي يأتي بعد الاصطدام ينقسم إلى نوعين أحدهما فوري ويأتي ألمه في الحال، أما الآخر فيكون متأخرا وصيب الشخص بعد الصدمة بفترة، مشيرا إلى أن الصداع المؤجل أخطر مليون مرة ومن الفوري.

واختتم أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بالتأكيد على أن الصداع المؤجل يكون نتيجة تكوين دماء داخل الجمجمة بسبب الارتطام بجسم صلب، ويظهر الألم بشكل تدريجي، مشيرا إلى ضرورة إجراء أشعة مقطعية على المخ للتأكد من عدم وجود دماء في الدماغ.

حسام موافي: بعض أدوية الضغط تورم القدمين.. فيديو