دمية الدب وميركافا .. عتاد جيش الاحتلال لاجتياح غزة بريًا

اجتياح غزة بريا .. خبر يترقبه العالم بحذر، وقدر ينتظره أهالى غزة فى ظل توقعات وتأكيدات لهجوم برى متوقع تنفذه قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة، تزامنًا مع العملية العسكرية التي بدأت في السابع من أكتوبر الجاري، والتى خلفت حتى الآن أكثر من 4 الآف شهيدفلسطينى، والآف المصابين، نتيجة قصف جوى لم يتوقف طوال الأيام الماضية.

وكشف صحف إنجليزية، عن عتاد إسرائيل الذي تجهزه لشن الهجوم البري على قطاع غزة، ويأتي في طليعته دخول جرافات كاتربيلر D9R الجبارة الملقبة بـ«دوبي» والتي تعني دمية الدب الإسرائيلية إلى غزة، تليها موجات من دبابات «الميركافا».

معلومات عن دمية الدب

جرافات كاتربيلر D9R أو دمية الدب تم تصميمها لتحطيم الأسوار والتغلب على متاهة الشوارع الضيقة وشبكات الأنفاق الواسعة - أنفاق غزة - والأفخاخ المتفجرة ومواقع قناصة المقاومة الفلسطينية التي من المتوقع أن تنتظر القوات الإسرائيلية في حال اجتياح غزة بريا.

خطة اجتياح غزة بـ دمية الدب

سيناريوهات الهجوم المتوقع من قوات الاحتلال الإسرائيلى أكد المراقبون انها تعتمد بشكل كبير على جرافات دمية الدب التي ستتصدر الصفوف الأولى وتقتحم الطريق إلى غزة، وتلحق بها دبابات ميركافا القتالية ثم يعقبها قوات جيش الاحتلال .

رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلى هرتسي هاليفي، أكد السبت، لقادة لواء جولاني، أن جيش الاحتلال سينفذ عملية اجتياح غزة بريا، قائلا: سندخل إلى قطاع غزة، ونخوض مهمة بهدف القضاء على العناصر التابعة لحماس وستنذكر في أذهاننا كذلك صور ومشاهد الذين سقطوا قبل أسبوعين.

هاليفي حذر قواته من التعقيد المنتظر فى تنفيذ عملية اجتياح غزة، وهو مايؤكد أن تأخير الاجتياح ناتج عن مخاوف القوات الإسرائيلية من مواجهة المجهول القادم من أنفاق غزة، وقال رئيس أركان جيش أن غزة معقدة، غزة مكتظة، العدو يحضّر الكثير من الأشياء فيها لكننا نحضّر له أيضا. وترافقنا في المناورة البرية كافة قدرات جيش الدفاع، كونوا جريئين بهذا التفكير. كونوا عازمين للغاية، وانقلوا الشعور بالثقة البالغة لجنودكم هذه الروح ستحقق النصر. مهنيتكم ستحدد النتيجة، أنا واثق بكم جدا، أنا فخور بكم جدًا، هذا فخر وهذه قوة وبهذه القوة ستنتصرون'.

المدن مقبرة الجيوش

من جانبه كشف المفكر الإستراتيجي، اللواء دكتور سمير فرج، سبب تأجيل هجوم قوات الاحتلال على غزة بريا.

وقال سمير فرج مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لو نفذت قوات إسرائيل هجوم بري على قطاع غزة ستكون التكلفة والخسائر مرتفعة لأن المدن مقبرة الجيوش وتل أبيب تفكر ألف مرة.

سمير فرج أكد لـ أحمد موسى أن فى حالة تنفيذ إسرائيل لهجوم برى على غزة ، هناك عدة سيناريوهات متوقعة لاشتعال منطقة الشرق الأوسط، خاصة أن إيران قد تتدخل فى المعركة، وهو مايعنى أن حاملتى الطائرات الأمريكية التي تم توجيهها إلى الشرق الأوسط قد تتدخلا، وبالتالي تشتعل المنطقة.