دواء بريطاني يقلل من خطر إصابات كورونا الحادة

أثبتت نتائج أولية لاختبارات أجريت على دواء «إس إن جي 001»، قدرته الحد من الإصابات الحادة بفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، بنسبة 79 %.

وتصنع شركة «سينايرجن» البريطانية، هذا الدواء الذي يقوم على بروتين إنتيرفيرون بيتا الطبيعي، الذي يشارك في مقاومة الجسم للفيروس، حيث أجرت جامعة ساوثمبتون، دراسة على 100 مريض ومريضة، أوضحت أنهم معرضون بنسبة 79 % أقل من الآخرين الذين حصلوا على علاج وهمي، لأشكال حادة من المرض، التي تستلزم تركيب جهاز تنفس اصطناعي للمريض.

كما أنه تبين أيضًا للمرضى الذين خضعوا للعلاج بدواء إس إن جي 001، أنهم لديهم فرصة شفاء أكبر بمرتين من الذين حصلوا على علاج وهمي، بينما توفى 3 من المرضى بنسبة 6 %، الذين حصلوا على علاج وهمي، في حين أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بين الذين خضعوا للعلاج بدواء إس إن إن جي 001.

وأشار ريتشارد مارسدن، المدير العام لشركة سينايرجن، أن هذه النتئائج يمكنها تشكيل تقدمًا مهمًا، وقد تكون هذه الخلاصات تقدم رائع في طريقة علاج فيروس كورونا، على الرغم من أن الدراسة التي أجريت على عينة محددوة نسبيا ولم تتول تقويمها لجنة تدقيق.

ومن جانبه قال توم ويلكينسون، مدير الدراسة وأستاذ الطب النفسي في جامعة ساوثهمبتون، إن هذه النتائج تؤكد القناعة بإمكانيات كبيرة لبروتين إنترفيرون بيتا كعلاج بالتنشق لإحياء المقاومة المناعية للرئتين، من خلال تحسين الحماية، وتسريع التعافي وصد تأثيرات الفيروس.

الصحة العالمية قلقة لتسارع وتيرة انتشار كورونا في أفريقيا

القصة الكاملة لـ لقاح أكسفورد ضد كورونا.. نتائج إيجابية وتوقعات بإنتاج مليون جرعة في سبتمبر