دورة لتطوير أداء المدربين تحت إشراف فينجر

عقدت لجنة من خبراء اتحادات كرة القدم القارية، دورة بمدينة زيورخ السويسرية، لتطوير أداء المدربين في مختلف البلدان تحت إشراف المدرب آرسين فينجر، مدير التطوير بالفيفا، وستيفن مارتنز المدير الفني، وبرانيمير إويفيتش مدير تطوير كفاءات المدربين.

وقال فينجر في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للفيفا 'يستطيع أي شخص أن يكون مدربًا، لكن النجاح يكون في تعليمه وتطويره'.

وصرح ستيفن مارتنز 'يطمح الفيفا لمنح فرصة لكل موهبة وهذا يعني تمكين اللاعبين، مهما كان مستواهم، في الوصول إلى منافسات عالية الجودة، ومدربين من الطراز العالي، قادرين على توجيههم في أساليب وتقنيات لعبهم'.

وأضاف 'من المهم أن يتمكن كل اتحاد عضو من تطوير كفاءات مدربيه وإدارة البرامج التدريبية الخاصة به، وهذا ما يفسر انعقاد تلك الدورة'.

وأكد الأسترالي سكوت أودونل، الذي عمل في اتحادات جنوب شرق آسيا، وكان من بين المشاركين في تلك الدورة، على ضرورة تعميم برنامج لتطوير المدربين على المستوى العالمي.

وقال أودونل 'العديد من المدربين الذين عملت معهم في الهند وكمبوديا وماليزيا وسنغافورة، ربما لا يتمتعون بالثقة اللازمة للخروج من بلدانهم، وبفضل برنامج تدريب المدربين سيكون لهم فرص العمل مع أفراد آخرين في بلدان أخرى، وتطوير شبكة من العلاقات والحصول على فرص متنوعة'.

ويعتقد  ماوريسيو ماركيز، المنسق الفني لدروس الاتحاد البرازيلي، بأهمية هذا البرنامج للمدربين البرازيلين، حيث قال 'حين فكرنا في البداية في الانضمام إلى البرنامج لأول مرة، تصورنا أن ألقابنا العالمية الخمسة وحقيقة تخريجنا لأفضل اللاعبين، تعني أننا لا نحتاج إلى هذا البرنامج'.

ونوه 'لكن انضمامنا إلى البرنامج جعلنا نفكر بشدة في العديد من الأمور. ورغم أننا نتربع على عرش كرة القدم العالمية، فإن فرص التحسن لا تنتهي'.

منتخب مصر للشباب يستقر على استمرار العسقلاني والساعي

إنضمام ثلاثي تنس الطاولة بالإسماعيلي إلى منتخب مصر للناشئين