دورتموند يخطط لكسر لعنة العامل النفسي في البوندسليجا

بعد 11 عامًا من تتويجه الأخير في الدوري الألماني لكرة القدم، يمكن لبوروسيا دورتموند إنهاء الهيمنة الصارخة لبايرن ميونخ، ولكن سيتحتم عليه تخطي العاملين النفسي والذهني هذه المرة وترسيخ ثقافة الفوز في الأمتار الاخيرة، بدءا من المباراة المقبلة ضد مضيفه بوخوم، غدا الجمعة، في افتتاح منافسات المرحلة الـ30.

ارتقى منذ أسبوع إلى صدارة البوندسليجا، ورغم أنه لا يتقدم سوى بنقطة واحدة على بايرن (60 مقابل 59)، فمصيره في متناوله حتى ولو أن هامش الانزلاق غير وارد.

اختبر دورتموند العاملين الذهني والنفسي على مدى مواسم طويلة، عندما بدا قادرًا على مقارعة البافاري قبل أن ينهار، وهو نوع من عقدة نقص ظهرت في موسم 2018-2019 عندما خسر في بافاريا 5-0 قبل 6 مراحل من النهاية، علمًا بأنه تقدم في إحدى فترات ذاك الموسم بفارق 9 نقاط عن غريمه.

تجدّد ذلك في المرحلة ذاتها (28) هذا الموسم، عندما أهدر تقدمًا 2-0 ومن ثم 3-2 في الوقت بدل الضائع أمام شتوتجارت الذي لعب بعشرة لاعبين لمدة ساعة، ليتلقى هدفًا في الدقيقة 90+7 ويكتفي بالتعادل، وفشل حينها في الاستفادة من تعادل بايرن مع هوفنهايم ليبقى خلفه في الترتيب.

لكن إدارة النادي والمدرّب إدين تيرزيتش أصروا في وسائل الإعلام في الأسبوع التالي على أن الهدف هو الفوز باللقب.

تجسّد ذلك بفوز كاسح الأسبوع الماضي أمام ضيفه فرانكفورت 4-0 مستفيدًا هذه المرة من سقوط بايرن أمام ماينز (3-1) ليعتلي الصدارة أخيرًا.

سيسمح 'دربي الرور الصغير' على أرض بوخوم الجمعة في اختبار هذه الحالة الذهنية مجددًا.

على عكس بايرن ميونخ الذي يعاني من شح هجومي على غير عادة مكتفيًا بهدف أو لا شيء في المباريات الـ6 الأخيرة في جميع المسابقات للمرة الأولى منذ 2001، فإن مهاجمي بوروسيا دورتموند يجدون الطريق بسهولة إلى المرمى.

4 أهداف في مرمى فرانكفورت، 3 ضد شتوتجارت، 2 أمام كل من يونيون برلين وبايرن و6 ضد كولن، أي ضعف ما سجله بايرن في الفترة ذاتها في البوندسليجا.

يونيون برلين يهزم مونشنجلادباخ ويواصل مطاردة دورتموند وبايرن على لقب الدوري الألماني

بوروسيا دورتموند يتخطى يونيون برلين بصعوبة في الدوري الألماني