دولة جديدة تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلنت دول سلطنة عمان والأردن وإيران ثبوت رؤية هلال رمضان، لافتة إلى أن غدا الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024، بينما أعلنت بنغلادش رسميا عدم ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء وأن الخميس عيدالفطر فيها.

أول أيام عيد الفطر في عمان والأردن

في سياق متصل، أعلنت سلطنة بروناي تعلن عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء 09 إبريل 2024، وعليه يكون يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، والخميس 11 إبريل عيد الفطر السعيد في بروناي.

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏حجاب‏‏ و‏تحتوي على النص '‏RTB SUKMA SUKMAINDERA Langsung سآوروکملممََ Pengumuman Anak AnakBulanSyawal Bulan Syawal 1445 Hijrah/ 1445Hijrah/2024Masihi Hiiral 2024 Masihi PlBGO‏'‏‏

ومن المتوقع أن يحتفل قرابة الـ930 مليون مسلم بالعيد يوم الخميس، ولم يكن بداية شهر رمضان متزامنًا في جميع الدول الإسلامية أو المسلمة، بل قام المسلمون في دول مثل «باكستان وإيران وبنجلاديش وإندونيسيا وماليزيا وبروناي» بصيام يوم الثلاثاء بدلاً من الاثنين كما فعلت معظم الدول العربية، وذلك وفقًا لمركز الفلك الدولي.

دول تحتفل بعيد الفطر يوم الخميس

ومن بين الدول التي ستحتفل بأول أيام عيد الفطر يوم الخميس المقبل، تعتبر الهند أحد تلك الدول، حيث يوجد في الهند حوالي 195 مليون مسلم، بينما يبلغ عدد المسلمين في بنجلاديش حوالي 169 مليون، وفي باكستان حوالي 230 مليون، وفي إيران حوالي 87 مليون، وفي إندونيسيا حوالي 229 مليون، وفي ماليزيا حوالي 20 مليون، وفي بروناي حوالي 500 ألف.

وبالتالي، يتوقع أن يحتفل أكثر من 930 مليون و500 ألف مسلم بالعيد يوم الخميس، بينما ستحتفل معظم الدول العربية بالعيد يوم الأربعاء.