دول تحتفل بعيد الفطر يوم الأربعاء وأخرى ترجئ رؤية الهلال للغد

في وقت تتوالى إعلانات الدول الإسلامية أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر، خالفت عدد آخر موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلنت مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت ومعظم الدول العربية والإسلامية، أن غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان المبارك، ليكون بذلك الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

إلا أن بعض الدول لم تحدد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك حتى كتابة السطور، لاعتبار أن شهر رمضان جاء في تلك الدول متأخرا عن معظم الدول الإسلامية بيوم؛ لتكون بذلك يوم الرؤية غدا الثلاثاء التي من خلالها سيتم تحديد موعد أول أيام العيد.

ويعلن الأردن والمغرب وسلطنة عمان وباكستان وليبيا وماليزيا وإندونيسا ونيجيريا وبنجلاديش والهند، غدا الثلاثاء، موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي إيران، أعلن مكتب المرشد علي خامنئي، أن يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر السعيد. وقال مكتب خامنئي إنه «يمكن رؤية هلال شوال مساء غد الثلاثاء وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر».

كما أكد مجلس الإفتاء الأسترالي أن الهلال الجديد سيولد يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، في أوقات محددة في مدينتي سيدني وبيرث. وعليه، فإن الثلاثاء 9 أبريل سيكون آخر أيام شهر رمضان، وسيكون عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.