ذا أثلتيك: محمد صلاح يحتاج لإعادة اكتشاف نفسه

سلط تقرير صحفي بريطاني الضوء على أسباب انخفاض مستوى محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، في الفترة الأخيرة، وانخفاض معدله التهديفي بشكل ملحوظ.

حللت شبكة 'ذا أثليتك' البريطانية، أسباب انخفاض مستوى محمد صلاح بشكل ملحوظ، في مقال مطول، أشارت من خلاله إلى إنهاء صلاح، صدارة قوائم الهدافين في الدوري الإنجليزي الممتاز مع سون هيونج مين من توتنهام في مايو، حصل مهاجم ليفربول على الحذاء الذهبي الثالث له في خمسة مواسم.

محمد صلاح

أسباب انخفاض مستوى محمد صلاح

وأوضحت الشبكة أن صلاح لم يلعب بطولة كأس العالم، وحصل بعد ذلك على إجازة صيفية طويلة، وتم حل مشكلة عقده عندما وقع عقدًا جديدًا لمدة ثلاث سنوات بقيمة تزيد عن 350 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، ما جعل اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ النادي.

أشارت:' بدا صلاح منتعشا أكثر وجاهزا للانطلاق بعد تجديد العقد، وبعد وصول الموسم الحالي إلى منتصفه سجل الدولي المصري سبعة أهداف فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز، مقارنة بـ 15 هدفًا في نفس المرحلة الموسم الماضي.

محمد صلاح

في الوقت الذي سجل فيه إيرلينج هالاند لاعب مانشستر سيتي 25 هدفًا في الدوري ويقترب فعليًا من التتويج بالحذاء الذهبي منفردًا، ووجد صلاح نفسه في المركز التاسع بعد أن تفوق عليه مارتن أوديجارد وميجيل ألميرون وأليكساندر ميتروفيتش وإيفان توني.

انخفاض المعادل التهديفي لمحمد صلاح في الموسم الحالي

أوضحت الشبكة:' سجل صلاح 23 هدفًا في الدوري الممتاز في 2021-22، وجاء هذا بمعدل هدف كل 120 دقيقة، بينما هذا الموسم، سجل متوسط هدف في الدوري كل 241 دقيقة، ولم ينجح في التسجيل في خمس من آخر ست مباريات لليفربول'.

وتسائلت الشبكة البريطانية الشهيرة عن أسباب انخفاض المعدل التهديفي لأحد أكثر المهاجمين فتكًا في العصر الحديث إلى هذا الحد؟

هل الراتب الجديد سبب انخفاض مستوى صلاح؟

وأكدت الشبكة أنه لا أحد يؤيد فكرة أن صلاح صاحب الـ 30 عامًا قد قل مستواه بطريقة ما بعد أن حصل على زيادة كبيرة في الراتب في الصيف الماضي، حيث يواصل صلاح التدريب بنفس الجدية كل يوم.

محمد صلاح محمد صلاح

وواصلت:' صلاح لم يكن بكل هذا السوء، ولديه رصيده البالغ 17 هدفاً من 29 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم، هو أكثر من محترم، لقد قاده ذلك إلى تجاوز السير كيني دالجليش إلى المركز السابع في قائمة الهدافين على الإطلاق للنادي برصيد 173 هدفا خلف روبي فاولر وستيفن جيرارد'.

صلاح هداف دوري الأبطال

شددت:' صلاح هو الهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم إلى جانب كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان برصيد سبعة أهداف، بما في ذلك أسرع ثلاثية في تاريخ المسابقة، سُجلت في ست دقائق و12 ثانية'.

لافتة إلى حقيقة معاناته محليًا، في آخر ثلاث مباريات بالدوري ضد تشيلسي وبرايتون وبرينتفورد، سدد ثلاث تسديدات، ولم تكن أي واحدة على المرمى.

انخفاض مستوى ليفربول أثر على صلاح

مشيرة أنه من المؤكد أن صلاح أثر الهبوط الجماعي لمستوى ليفربول الذي يببعد 10 نقاط من مراكز دوري أبطال أوروبا، على مستواه بشكل عام، حيث غابت فاعلية منظومة خط الوسط، والجانب الأيمن لم يعمل بشكل فعال، حيث ساهم ترينت ألكسندر أرنولد في 12 تمريرة حاسمة في الدوري الإنجليزي الممتاز في 2021-22 لكن لم يكن لديه سوى واحدة هذا الموسم.

فيرمينو ومحمد صلاح

وأفادت الشبكة أن محمد صلاح لم يستلم الكرة كثيرًا في مناطق خطيرة بدرجة كافية، ويبلغ متوسط عدد اللمسات 39 لمسة فقط لكل 90 دقيقة و7.3 لمسة في منطقة الهجوم لكل 90 دقيقة هذا الموسم، وكلاهما أدنى رقم في مسيرته مع ليفربول، هذا أقل من 50 و9.6 في 2021-22، إنه يقضي المزيد من الوقت على الجانب.

صلاح يعاني من تعديل المراكز في ليفربول

وأشارت إلى تعديل المراكز الذي عانى منه صلاح بعد رحيل ساديو ماني، والتوقيع مع مهاجمين مختلفين مثل داروين نونيز في الصيف الماضي، وزادت تلك العملية صعوبة بسبب الاضطرابات المستمرة في خط المقدمة بسبب إصابات لويس دياز وديوجو جوتا وروبرتو فيرمينو.

محمد صلاح يدخل ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي محمد صلاح

صلاح يعاني من العزلة في ليفربول

ولفتت الشبكة إلى حالة العزلة التي عانى منها صلاح في بعض الأحيان، وكان من السهل جدًا على الخصوم إخراجه من المباريات، من حيث محاولات المراوغة (3.3 لكل 90 مقارنة بـ 4.0) والمراوغات التي تمت بنجاح (1.1 لكل 90 مقارنة بـ 1.7)، فقد انخفضت مقارنة بالموسم الماضي.

وأوضحت الشبكة المعادل التهديفي لصلاح سجل صلاح 3.2 هدف فقط بدون ركلات جزاء لكل 90 تسديدات هذا الموسم، انخفاضًا من 4.3 الموسم الماضي، رقمه بالنسبة لأهداف الدوري لكل 90 دقيقة من 0.37 في 2022-23 هو الأدنى الذي سجله خلال الفترة التي قضاها في ليفربول، كانت 0.75 في 2021-22 و0.64 في 2020-21 و0.59 في 2019-20 و0.61 في 2018-19 و0.99 في 2017-18.

محمد صلاح

كما أن لديه عدد أقل من المحاولات لكنه لم يكن كذلك عندما وصل إلى مراكز تسجيل الأهداف.

وأشارت أن صلاح لديه إجمالي عدد الأهداف المتوقعة (xG) 9.0 في الدوري الممتاز هذا الموسم لكنه لم يسجل سوى سبع أهداف، من الواضح أن الفرص الضائعة أثرت على ثقته بنفسه.

هل أثر انخفاض عدد ركلات الجزاء في ليفربول على أهداف صلاح

ونوهت الشبكة إلى جزئية هامة للغاية يجب مراعاته هو أن صلاح كان قادرًا في السابق على الاعتماد على ركلات الجزاء لتعزيز أرقامه، حيث جاءت خمسة من أهدافه الـ 23 (22 في المائة) من ركلات جزاء الموسم الماضي وستة من أهدافه الـ 22 (27 في المائة) في 2020-21.

محمد صلاح

واصلت الشبكة:' لم يتم احتساب ركلة جزاء لليفربول في آخر 27 مباراة خاضها في الدوري الإنجليزي الممتاز، منذ مباراة واتفورد في أبريل الماضي، ولم يمر أي فريق آخر في الدوري الممتاز بنفس الفترة دون ركلة جزاء'.

وبينت الشبكة أنه قبل نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2022 سجل محمد صلاح 23 هدفًا في 26 مباراة في جميع المسابقات، بعد عودته إلى ميرسيسايد في فبراير الماضي، سجل ثمانية أهداف في مباريات ليفربول الـ 25 المتبقية.

أكدت:' الحديث عن هبوط مستوى صلاح، يتجاهل المشاكل المحيطة به في فريق كلوب وحقيقة أنه سجل تسعة أهداف في آخر تسع مباريات له في جميع المسابقات قبل استراحة منتصف الموسم بسبب كأس العالم في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، عكست صراعاته ببساطة مع معاناة ليفربول'.

يورجن كلوب ومحمد صلاح يورجن كلوب ومحمد صلاح

وأوضحت:' انخفض معدل xG لكل 90 دقيقة من 0.61 في 2021-22 لكنه لا يزال أكثر من 0.48، هذا يضعه في المركز السابع في الدوري الإنجليزي الممتاز للاعبين الذين لعبوا 500 دقيقة على الأقل، تم شغل المراكز الستة الأولى من قبل هالاند (0.8)، إيدي نكيتيا (0.79)، نونيز (0.70)، جابرييل جيسوس (0.57)، كالوم ويلسون (0.57)، وتايو أووني (0.56).

أتمت الشبكة البريطانية الشهيرة تقريرها بالإشارة إلى احتياج محمد صلاح لإعادة اكتشاف نفسه، ولكن أكثر من أي شيء يحتاجه كلوب لإيجاد طريقة لتحسين الإمداد له وجعله يمرر الكرة بشكل متكرر في المناطق التي يمكنه فيها إيذاء الفرق حقًا.

هالاند على بعد 8 أهداف من تحطيم رقم محمد صلاح التاريخي في الدوري الإنجليزي

صحيفة إيطالية: ليفربول مستعد للتخلي عن محمد صلاح من أجل التعاقد مع هذا اللاعب

محمد صلاح يروج للكرة الرسمية لمونديال السيدات 2023

حقيقة رحيل محمد صلاح عن ليفربول.. كلوب يبحث عن البديل

روبرتسون: محمد صلاح قائدا لليفربول ويساعدنا كثيرا