ذكرى رحيل الشيخ الطبلاوي.. كيف تأثرت حفيدته بصوته في الإنشاد الديني؟.. فيديو

تهل علينا ذكرى رحيل الشيخ محمود محمد الطبلاوي الثالثة، حيث تقوم أسرته بإحياء ذكرى وفاته بتلاوة آيات بينات من كتاب الله تعالى على قبره، الكائن بمقابر الإباجية في القاهرة.

ذكرى رحيل الشيخ الطبلاوي

ورحل الشيخ محمود محمد الطبلاوي عن عالمنا، تاركا إرثا كبيرا من تلاوة كتاب الله تعالى بصوته العطر الذي تقشعر له الأبدان، ومن بين إرثه الحي على أرض الواقع أبنائه وأحفاده حفظة القرآن والمنشدين.

حفيدة الطبلاوي على قناة صدى البلد

في هذا السياق، استضاف برنامج «إنبوكس» المذاع على قناة صدى البلد 2 المنشدة آية الطبلاوي، حفيدة القارئ الشيخ محمود محمد الطبلاوي، والتي كشفت أن والدتها هي التي اكتشفت موهبتها في الإنشاد الديني منذ عمر الثامنة، والتي تبلغ من عمرها 23 سنة حتى اليوم.

ولفتت آية الطبلاوي، خلال لقائها ببرنامج «إنبوكس»، الذي يذاع على قناة صدى البلد 2، إلى أنها حفظت كتاب الله على يد «الطبلاوي»، وأكرمها الله بالإنشاد الديني حتى سارت في الطريق مرة تلو الأخرى، حتى ذاع صيتها، وتعرف بـ أصغر منشدة دينية في مصر.

الإنشاد وحفيدة الطبلاوي

وأشارت المنشدة آية الطبلاوي إلى أن الإنشاد الديني ليس سهلا، خاصة أن الناس يرون أنه من الغريب أن يكون هناك امرأة منشدة، وسط مجال جمهوره الأكبر يحب أصوات المنشدين الرجال، منوهة أنها درست المقامات والصوتيات على كبار الشيوخ.

حفيدة الطبلاوي وياسين التهامي

وتابعت: تأثرت بالشيخ محمود ياسين التهامي وهو من أكثر من ساعدني في طريقي الإنشادي بعد جدي الطبلاوي، مشيدة بدور الشيخ التهامي في مساعدة المنشدين، وتوجيهي وتركيزي على ضرورة عدم الاستماع لرأي الناس، خاصة من جملة الناس التي قيلت لي «اتقي الله أنت بنت».

رد فعل الطبلاوي على انتقاد حفيدته

وعلقت: «الموضوع كان طبيعي بالنسبة لجدي على انتقادي، لأن فكرة أنكِ فتاة فميش ناس كثيرة هتتقبلك منشدة، ولما سألت الازهر والطرق الصوفية وعلماء الدين، كانوا معايا مش ضدي، لكن البعض قال إن اللي بعمله دا بيعتبر «لمم» ومن الصغائر، ودي كانت أصعب حاجة قابلتني في طريقي، هو قبول الناس لي».

واختتمت آية الطبلاوي: «الإحساس بيرتكز على الإحساس أكثر من التقنية في الإنشاد، وهو رسالة ربنا أكرمنا بيها نوصلها للناس، ومنها التفاؤل وحب الدين وحب ربنا وحب رسول الله».

أصول الشيخ الطبلاوي

يستعرض موقع قناة صدى البلد في نقاط أبرز المعلومات عن الشيخ محمد محمود الطبلاوي.

ولد الشيخ محمد محمود الطبلاوي في 14 نوفمبر عام 1934 بحي ميت عقبة التابع لمحافظة الجيزة.

يُعَد الشيخ الطبلاوي أحد أعلام هذا المجال البارزين، وتعود أصوله إلى محافظتي الشرقية والمنوفية. تزوج مبكرًا في سن السادسة عشرة من عمره.

الشيخ الطبلاوي الشيخ الطبلاوي

 

متى بدأ الشيخ الطبلاوي إحياء السهرات؟

قرأ الشيخ محمد الطبلاوي، القرآن وانفرد بسهرات كثيرة وهو في الثانية عشرة من عمره ودُعِي لإحياء مآتم لكبار الموظفين والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بجوار مشاهير القراء الإذاعيين قبل أن يبلغ الخامسة عشرة واحتل بينهم مكانة مرموقة.

أتم الشيخ الطبلاوي، حفظ القرآن الكريم وهو في سن التاسعة من عمره واعتمد قارئا بالإذاعة المصرية عام 1970، احتل مكانة مرموقة بين القراء وحظى بشهرة واسعة في مصر والعالم الإسلامي.

الشيخ محمود الطبلاوي الشيخ محمود الطبلاوي

رسوب الشيخ الطبلاوي في اختبارات الإذاعة 6 مرات

روى الشيخ الطبلاوي، أنه رفض 6 مرات في اختبارات الإذاعة قبل اعتماده رسميا عام 1970.

وقال الشيخ محمود الطبلاوي في تصريحات إعلامية: «مكنش عندي تنقل بين النغمات ولا أي تنقل بين المقامات، والشيخ محمد الغزالي قال عني بيقلب الحزن فرح فين المقامات اللى بتتكلموا عليها الإذاعة هي اللى هتخسر».

الشيخ الطبلاوي الشيخ الطبلاوي

مناصب شغلها الشيخ الطبلاوي

شغل الشيخ محمد محمود الطبلاوي مناصب عديدة كان آخرها تعيينه نقيبا لقراء ومحفظي القرآن في مصر. سافر الشيخ الطبلاوي إلى عديد من دول العالم ونال العديد من التكريمات الدولية.

ونقلت صفحة الأزهر الشريف عبر فيسبوك مقوله للشيخ الطبلاوي: «القرآن الكريم أسعدني وكرَّمني وأعزَّني وأحياني حياةً كريمةً.. القرآن يجمعُ البركة، وينيرُ القلوب، ويحفظ البشر، ويعطيهم الأمان والقناعة».

ارتبط اسم الشيخ الطبلاوي بأعلام القراءة في مصر والعالم الإسلامي حتى وفاته فكان آخر روايح الزمن الجميل في قراءة القرآن الكريم بجانب العمالقة كالشيخ محمد رفعت والشيخ عبدالباسط عبدالصمد والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ محمود خليل الحصري وغيرهم.

وفاة الشيخ الطبلاوي

توفي الشيخ الطبلاوي في 5 مايو 2020 عن عمر يناهز 87 بعد صراع مع المرض.

أدى المئات صلاة الجنازة على جثمانه، وذلك أمام منزله في العجوزة، وذلك قبل تشييع الجنازة ونقل الجثمان إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة في البساتين. شارك في الصلاة عدد كبير من مشايخ نقابة قراء القرآن الكريم، وأقارب الشيخ وجيرانه.

وقد اعتادت أسرة الشيخ الطبلاوي نقيب القراء السابق، شيخ عموم المقارئ المصرية، إحياء ذكراه في الخامس من مايو كل عام، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم على قبره.

الشيخ الطبلاوي يصدح بالقرآن الكريم الشيخ الطبلاوي يصدح بالقرآن الكريم

رحيل الطبلاوي .. حفظ القرآن في التاسعة.. رفض في الإذاعة 6 مرات وأول أجر تقاضاه 5 قروش

وفاة الشيخ محمود الطبلاوي عن عمر يناهز 86 عاما

الأوقاف تنعي الشيخ الطبلاوي نقيب قراء ومحفظي القرآن الكريم في مصر