ذكرى ميلاد محمود مرسي عتريس السينما.. من طفولة ضائعة إلى كتابة نعي لنفسه قبل الرحيل

تحل ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسي اليوم الأربعاء 7 يونيو، حيث وُلد في نفس اليوم عام 1923 وقدم مجموعة كبيرة من أهم أعمال السينما والدراما المصرية حتى لُقب بالعديد من الألقاب أبرزها عتريس السينما.

ذكرى ميلاد محمود مرسي

اشتهر محمود مرسي طوال مسيرته الفنية بأقوى أدوار الشر على الإطلاق، ولكن على الجانب الآخر ظهر في العديد من الأعمال رجلًا هادئًا شديد الخجل والتواضع.

عاش محمود مرسي طفولة مليئة بالضياع والوحدة حيث انفصلت والدته عن والده، الذي ألحقه بمدرسة داخلية، وكانت والدته تزوره يومي الخميس والأحد، وفي إحدى المرات لم تأتي ليشعر وقتها بالخوف والضياع.

محمود مرسي محمود مرسي

أسرار محمود مرسي

سافر إلى فرنسا بعد وفاة والده ودرس هناك السينما والإخراج، وبعدها سافر إلى لندن وعمل في هيئة الإذاعة البريطانية، لكنه استقال منها وعاد إلى مصر ثم عمل بالإذاعة المصرية، والتلفزيون المصري.

ثم عمل محمود مرسي مدرسًا لمادة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية وتزوج تلميذته وهي الفنانة سميحة أيوب.

محمود مرسي عتريس السينما

دخل عالم الفن حين كان عمره 39 عامًا بفيلم «أنا الهارب»، واعتقد أنها المرة الأولى والأخيرة التي يقدم فيها دور شرير لكنه أصبح نموذجًا جديدًا للشرير علي شاشة السينما ثم اختير لعدد من الأدوار الشريرة لكن بشكل مختلف مثل فيلم «الباب المفتوح»، وفيلم «الليلة الأخيرة».

وفيما يخص لقب عتريس السينما الذي اشتهر به، يعود إلى أهم وأشهر أدواره التي قدمها عام 1969 في فيلم «شيء من الخوف»، حيث قدم شخصية العمدة القاسي الظالم الذي يحكم أهل بلدته بالسطوة والنفوذ، واعترضت الرقابة على الفيلم وتم منعه.

محمود مرسي محمود مرسي

رفض جائزة الدولة التقديرية

يشار إلى أنه عام 1995 رفض ترشيحه للفوز بجائزة الدولة التقديرية في مصر لكونه «ممثل» حيث رأى أن الممثل ليس مبدعًا فهذه الصفة تخص المؤلف والمخرج، لكن وافق في عام 2000 على استلام الجائزة بعدما أصبحت صفة ترشيحه «العطاء الفني طوال تاريخه».

وقال في حوار نادر له عام 2000 إنه قاطع السينما لأنه لم يجد السيناريو الذي يرضيه والقصة التي تشبعه، كما هاجم الأفلام الجديدة التي ظهرت منذ منتصف التسعينيات، ورأى محمد هنيدي «ممثل محدود القدرات ربما يضحك الناس لكنه غير قابل للتطوير ولن يصل إلى مقدرة عادل إمام».

وفاة الفنان محمود مرسي

رحل محمود مرسي عن عالمنا يوم 24 أبريل عام 2004 عن عمر ناهز 81 عامًا، إثر نوبة قلبية مفاجئة، وكان وقتها مازال يصور مشاهده في مسلسل «وهج الصيف»، وخلال حياته كتب نعي لنفسه وذكر فيه أسماء أقرب أصدقائه.

محمود مرسي محمود مرسي

محمود مرسي محمود مرسي

محمود مرسي محمود مرسي

محمود مرسي محمود مرسي

محمود مرسي محمود مرسي

أحمد صيام يكشف عن نصيحة الفنان محمود مرسي له .. فيديو

كريم محمود عبد العزيز في ذكرى ميلاد والده: الرجولة

قصة محمود عبدالعزيز وتجربة الإخراج في ذكرى ميلاده

في ذكرى ميلاده.. 12 معلومة عن جورج سيدهم السوهاجي

رامي صبري يحيي ذكرى ميلاد شقيقه الراحل بكلمات مؤثرة