ذكرى ميلاد الضيف أحمد.. ليلة قضاها مع سمير غانم داخل مبنى الداخلية  

تحل اليوم السبت 12 فبراير، ذكرى ميلاد الفنان الضيف أحمد، حيث أنه من مواليد 1936 ، وقدم العديد من الأعمال الفنية وصلت لـ 50 عملا فنيا.

وقال الفنان الراحل سمير غانم في لقاء تليفزيوني سابق، إن توقف ثلاثي أضواء المسرح بعد وفاة الضيف أحمد لأنه كان صعب تجيب حد بدلا منه.

سمير غانم يتحدث عن الضيف أحمد

وتابع سمير غانم متحدثا عن الضيف أحمد: كنا في الأردن بنحضر افتتاح فيلم هناك، وكان الضيف الله يرحمه لسه متجوز ومخلف بنوتة صغيرة وكان كل همه إنه يجيب لها حاجات حلوة من هناك، ووقتها لقيني قاعد ساكت، فقالي (مالك)، قولتله (جورج تخين كدة ومقلبظ وعنده طاقة لو اتحرك يضحك، وأنت شكلك لوحده وانت بتعمل أي حاجة الناس هتضحك، وأنا حاسس اني شكلي ما يضحكش)، فرد عليا وقالي (مفيش حاجة بضحكني إلا أنت).

واستكمل سمير غانم حديثه:  واحنا نازلين في المطار لقيته مشي لوحده وخد ركن ووقف، فلقيت حد بيقولي إلحق الضيف شكله كده بيموت فجريت بقوله مالك يا ضيف فقالي (مفيش حاجة، متنساش البروفة بكرة).

وأضاف: خدنا مسرح ميامي على حسابنا وعملنا مسرحية اسمها مطلوب لمونة، وكانت إخراج الأستاذ مدبولي، ونزلنا إعلانات في الشارع ولقينا إن المصنفات رفضتنا ومنعت عرضها، ومكناش عارفين نعمل إيه ووقتها وزير الداخلية كان شعراوي جمعة، وهو راجل شخصية ظريفة جدا، وقعدنا معاه فقالنا ايه قصدكم بمسرحية (مطلوب لمونة) فشرحنا له المسرحية، فقالنا بلاش حاجة زي دي دلوقتي، وعملنا مسرحية تانية وأنقذنا فيها الأستاذ علي سالم وهي (حدث في عزبة الورد) وكانت أول مسرحية لينا احنا التلاتة وحسينا اننا أصحاب فرقة وقتها.

ولد محافظة الدقهلية في عام 1936 لأسرة مكونة من سبع أبناء، وكان ترتيبه قبل الأخير، لمعت موهبته الفنية منذ أن كان طالبًا في المدرسة الثانوية وفي جامعة القاهرة.

أبرز أعمال الضيف أحمد الفنية

الضيف أحمد أخرج ومثل في عدة مسرحيات على خشبتها حتى حاز على الميدالية الذهبية في مسابقة كأس الجامعات، تخرج من قسم الاجتماع بكلية الآداب في عام 1960، حين شاهده فؤاد المهندس في إحدى المسرحيات التي شارك بها في الجامعه، إختاره للمشاركة بمسرحية (أنا وهو وهي) عام 1964، ثم عرفه الجمهور المصري بعد أن شارك في تأسيس فرقة (ثلاثي أضواء المسرح) عام 1967 والتي لمعت في حقبة الستينات من خلال تقديمها للعديد من المسرحيات الكوميدية والإسكتشات الغنائية.

الضيف أحمد تعد من أبرز أعماله المسرحية التي قدمها: (طبيخ الملائكة، زيارة غرامية، الرجل اللي جوز مراته)، وفي السينما مثل في العديد من الأفلام، منها (الأصدقاء الثلاثة، الزواج على الطريقة الحديثة، 30 يوم في السجن، شاطيء المرح)، وقام أيضًا بكتابة فيلم (ربع دستة أشرار)، توفي في عام 1970 عن عمر يناهز 34 عامًا.

من الذاكرة| نجيب محفوظ.. صديق أحمد مظهر المقرب ويرى سعاد حسني أعظم ممثلة

«بسأل عنك كل ما بضحك» .. سمير غانم ينعي صديقه الضيف أحمد بقصيدة رائعة

فاروق فلوكس يروي موقف مؤثر للفنان الضيف أحمد لحظة دفن والدته.. «قلعني النضارة».. فيديو