ذكرى ميلاد سمير الإسكندراني.. أسقط شبكة جواسيس.. ورحل بعد معاناة مع المرض

تحل اليوم الأربعاء 8 فبراير ذكرى ميلاد الفنان سمير الاسكندراني، الذي ولد عام 1938 بعد رحلة فنية طويلة، وصراعات ومهمة وطنية كبيرة قدمها للوطن.

نستعرض لكم رحلة سمير الاسكندراني في السطور التالية:

نشأة سمير الاسكندراني

الفنان سمير فؤاد الاسكندراني نشأ في حي الغورية بالقاهرة، وقضى فيه طفولته وصباه، وعاش مع والده الحاج فؤاد سهرات وأمسيات الأدب والفن والغناء، فوق سطح منزله هناك، وامتزج نموه بأشعار بيرم التونسي ، وألحان الشيخ زكريا أحمد، وغناء والده بصوته العذب، وأحاديث السياسة والحرب والاقتصاد.

وانتقلت الأسرة من الغورية إلي شارع عبد العزيز، ليتغير هذا العالم كله، وتنقلب الحياة رأسا علي عقب، فالطباع المصرية الأصلية اختفت وتوارت، لتحل محلها عائلات وتقاليد إيطالية ويونانية وإنجليزية وتحول عم سيد الصعيدي البقال البسيط إلي جورج باباكرياكو البقال اليوناني المتغطرس، وعم عبد الفضيل أصبح الخواجة أرتين، ولم تعد هناك جارتهم الست نبوية، بل أصبحت سنيورا ماريا، وابنتها الفاتنة يولندا.

قصة يولندا في حياة سمير الاسكندراني

وقع سمير الاسكندراني في حب يولندا، وعشق من أجلها كل ما هو إيطالي، وقضى بصحبتها أمسياته الجديدة، فوق سطح منزل شارع عبد العزيز وأمتزج بعصبة أمم مصغرة، من الشبان الإيطاليين واليهود، ومن أجلها، قرر أن يتعلم اللغة الإيطالية، ويتقنها، حتى يبثها حبه ولواذع قلبه بلغتها الأم وتفوق سمير في دروس الإيطالية ونجح في الحصول على منحة دراسية في مدينة بيروجيا الإيطالية، لدراسة الأدب واللغة في جامعتها الشهيرة.

وسافر سمير الاسكندراني قبل موعد الرحلة بثلاثة أسابيع، ليزور والدة الدكتورة ماريا هايدر، الأستاذة بجامعة فيينا، التي دعته لقضاء السهرة في مرقص صغير، راح براقصها فيه بكل مرح وبراعة، وضحكاتها تملا المكان، حتى ارتطمت قدمه عفوا براقص آخر، التفت إليه في حده يسأله عن جنسيته، وعندما أجابه بأنه مصري، ارتسم الغضب علي وجه ذلك الراقص، ولوح بقبضته في وجهه، صائحا في مقت شديد: - وأنا إسرائيلي، ويوما ما سنحتل مصرك كلها، وعندئذ سأبحث عنك أنت بالذات، وسط الخراب والحطام، وأقتلك مرتين، وقبل أن يتم عبارته، كانت قبضة سمير تحطم فكه، وتحول المكان كله إلي ساحة قتال..وفي بيروجيا، استقر به المقام عند سنيورا كاجيني، التي عاملته كابنها، وأكرمت وفادته، وقضى في منزلها منحته الصيفية، وعاد إلي القاهرة، وكله شوق ولهفة، للقاء حبيبة القلب يولندا، وسكب عبارات الغزل الإيطالية في أذنيها ولكن كانت هناك في انتظاره مفاجأة مؤلمة لقد رحلت يولندا مع أورلاندو، صديقها القديم، ليتزوجا في أوروبا ونسيت أمره هو تماما وكانت الصدمة قاسية عليه، ولكنها لم تحطمه، وإنما دفعته للاستزادة من دراسته للغة الإيطالية، حتى حصل علي منحة دراسية ثانية، في جامعة بيروجيا، التي سافر إليها في الصيف التالي، ليقيم أيضا عند سنيورا كاجيني.

كشف شبكة تجسسية في مصر

عمل كجاسوس مزدوج وكشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر، منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر، ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر، وبعد فترة تزيد على العام ونصف العام تمكنت المخابرات المصرية عن طريقه من رصد مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به، وتم القبض على الجاسوس الهولندي، وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر.

أزمة سمير الاسكندراني التي أودت بحياته

دخل سمير الإسكندراني عدة مستشفيات بسبب مرضه وعانى من الفشل الكلوي ما جعله يجري عملية جراحية وتوفي بعدها بسبب المضاعفات الصحية عن عمر ناهز  82 عاما.

حديث ابنة سمير الاسكندراني عن والدها

قالت ابنة سمير الاسكندراني عنه في تصريحات تليفزيونية سابقة: والدي مبيحبش يجيب اكتئاب للي حوليه، وكان بيخبي أي حاجة لو مضايق، وكان قليل الكلام، وكان بيحب يتفرج على القنوات الفرنسية والإيطالية ومشاهدة الأخبار الأجنبية، وكان دايما يقولي شغلي الراديو وهاتي محطة البرنامج الأوروبي وقبل ما يموت والدي بأيام كان دايما يقولي جملة (أنا عايش عيشة مش عيشتي)، بسبب التزامه بمواعيد أخذ الدواء ومنعه من النزول من البيت، لأنه كان إنسان حر وطليق والمرض ربطه وقيده.

وتابعت: أبويا كان راجل ملتزم جدا في مواعيده، وكان لما يكون عنده مع حد أو شغل، كان بينزل قبل ميعاده بما يقرب من ساعتين وكان أكله خفيف جدا، لأنه كان مريض كلى، وكان ممنوع من أكل البروتينات، وكان بيحب يشرب مياه كتير، وورثة عن والدي إني (ماططيش) لأي حد.

واستكملت: مكنش والدي بيجري ورا المال وأنتج شريطيين في الموسيقى لنفسه وعملهم بره مصر، ولما قلتله ليه معملتش ألبومات تانية، قالي تكلفة إنتاج شريط جديد مكلفة ومعنديش إمكانية أنتج ألبومات جديدة وأبويا لم يترك لنا أي محلات أو أبراج، لأن والدي من الجيل القديم وكان بيفكر يعمل الحاجة اللي بيحبها.

وأضافت: كان يعشق سماع عبد الوهاب وأم كلثوم، وكان طول الوقت يقعد يفسرلي كلام الأغاني بتاعتهم.. وكان يعشق الذهاب إلى السيدة نفيسة وزيارة المقام ودايما كان بيحب يروح يتعبد هناك، وكان والدي بارعًا في المذاكرة وكان بيدرس في كلية فنون جميلة ووالدتي كانت تلميذته في الكلية، وهى المهندسة سلوى السمري وعملت مهندسة ديكور في عدة مسلسلات منها: هوانم جاردن سيتي ومين اللي ما يحبش فاطمة والسقوط في بئر سبع.

نعي جهاز المخابرات له

وجه جهاز المخابرات المصرية نعيا لـ سمير الاسكندراني، جاء فيه: إنا لله وإنا إليه راجعون، المخابرات العامة المصرية تنعى بمزيد من الحزن والأسى الفنان سمير الإسكندراني، الذي قدم لوطنه خدمات جليلة جعلت منه نموذجا فريدا في الجمع بين الفن الهادف الذي عرفه به المصريون وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن.. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. وللأسرة خالص العزاء.

لعشاق الأكل الاسكندراني..هالة فهمي تقدم طريقة تحضير طاجن المكرونة بالكبدة

محمد صبحي ناعيًا سمير الإسكندراني: وداعًا الفنان الإنسان.. ثعلب المخابرات المصرية

هند النعساني: سمير الإسكندراني أسقط 6 شبكات تجسس إسرائيلية ولقب بالثعلب .. فيديو