وداعا الثعلب المصري .. سمير الإسكندراني.. كشف أكبر شبكة تجسس للموساد.. ولماذا تقابل مع عبد الناصر

رحل عن عالمنا مساء الخميس الفنان سمير الإسكندراني عن عمر يناهز 82 عامًا، فهو من مواليد 8 فبراير 1938 في حي الغورية بالقاهرة لأسرة تعمل بالتجارة، فوالده كان تاجرًا للأثاث، إلا أنه كان محبًا للفن وصديقًا لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين، والتحق بكلية الفنون الجميلة التي تعلم فيها اللغة الإيطالية.

وقدم سمير الإسكندراني، طوال مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة منها 'مين اللي قال، وطالعة من بيت أبوها، وابن مصر، وفي حب مصر، ويا صلاة الزين، وقمر له ليالي'.

وشكل انتقال أسرة سمير الإسكندراني من الغورية إلي شارع عبد العزيز نقله في حياة الثعلب، بسبب أن تلك المنطقة في ذلك الوقت مليئة بالأجانب وقابل الفاتنة يولندا التي أحبها كثيرًا ما ساعده على الحصول علي منحة دراسية في مدينة بيروجيا الإيطالية.

وبعد سفر الإسكندراني للدراسة في إيطاليا حاولت المخابرات الإسرائيلية تجنيده لصالحها إلا أنه خدعهم وعمل كعميل مزدوج لصالح المخابرات المصرية، ضمن سلسلة كبيرة من تفوق المخابرات المصرية على نظيرتها الصهيونية.

وتقابل حين وجوده في إيطاليا للدراسة مع ضباط مخابرات إسرائيلي أدعى في البداية أنه طالب وفهم سمير الإسكندراني جيدا ما يريده ذلك الإسرائيلي، وقام بإيهامه وخداعه وأوهمه بكراهيته النظام فى مصر، وسخطه منه، وحبه الشديد للمال وبدأ في محاولة تجنيده.

وعاد سمير الإسكندراني إلى القاهرة حتى يبلغ السلطات المختصة بما حدث معه في إيطاليا وبعد عدة محاولات التقى مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وحكى له كل ما حدث معه في إيطاليا، ويبدأ فصلًا جديدًا في حياة سمير الإسكندراني ليصبح عميلًا مزدوجًا ويسهم في خداع العدو الإسرائيلي.

وساعد سمير الإسكندراني المخابرات العامة المصرية في الإيقاع بشبكة كبيرة من الجواسيس داخل مصر، ونجح في إيهام العدو الإسرائيلى بالعمل لحسابه منذ 1958 م، ولفترة تزيد على العام ونصف العام، حتى نجح في الإيقاع بواحد من أخطر ضباط المخابرات الإسرائيلية والقبض عليه داخل مصر، وهو مويس جود سوارد.

لعشاق الأكل الاسكندراني..هالة فهمي تقدم طريقة تحضير طاجن المكرونة بالكبدة

أحمد موسى يكشف أكاذيب قناة الجزيرة حول حبس إسماعيل الإسكندراني

بعد إجرائه لعملية جراحية.. سمير الإسكندراني: «مستوى الأطباء المصريين يطمئن».. فيديو

سمير الإسكندراني: «برنامج على مسؤوليتي حقق نجاحا لامعا.. ومصر ستظل متماسكة».. فيديو

وفاة الفنان سمير الإسكندراني عن عمر 82 عامًا