ذكرى ميلاد شادية.. خضعت لـ استئصال ثدي بالخطأ.. ولقاء الشعراوي غير مجرى حياتها

ذكرى ميلاد شادية الـ 92 تحل اليوم الأربعاء الموافق له 8 فبراير، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1931 ولقبت بـ دلوعة السينما المصرية ومعبودة الجماهير.

ذكرى ميلاد شادية

تزامنًا مع ذكرى ميلاد شادية الـ 92، يرصد موقع قناة صدى البلد في السطور التالية حكايات وأسرار من حياتها لا يعرفها الكثير من الجمهور.

رغم لقبها دلوعة السينما إلا أنها امرأة ناضجة ومحاربة تلقائية وعاشقة لفنها، تخدع الكل بصوتها الطفولي الذي لا يكبر أبدًا مثل ملامحها، وهذا بحسب وصف مفيد فوزي لها.

شادية شادية

غيرة شادية

قالت شادية عن دخولها التمثيل من باب الغناء: «لولا أدائي المميز ما وصلت للتمثيل كنت عايزة أقول للناس أنا ممثلة، اشمعنى فاتن بتعمل روايات حلوة، وعملت مع عماد فيلم ليلة من عمري واتقال عني شادية ممثلة».

وفيما يخص غيرة شادية من زملائها قالت: «أغار آه.. أحقد لا، الفنان الذي لا يغار فنان بطارياته فاضية»، مشيرة في حوار سابق لها إلى أنها تكره الروتين بشدة ولا تخضع للنظام إلا في عملها فقط، قائلة: «اصحو من نومي واقرأ الصحف بعناية وربما كانت صفحات الفن آخر صفحات أقرأها، مع فنجان قهوتي الصباحية أقوم بحل الكلمات المتقاطعة على سبيل تنشيط الذهن».

مسيرة شادية

اسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال شاكر بدأت مسيرتها الفنية باسم شادية منذ عام 1947 قدمت عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية، وقدمت أكثر من 100 عمل فني بين السينما والدراما بجانب مسرحية واحدة.

اعتزلت شادية عندما أكملت عامها الخمسين لتفرغها للعبادة، إلى أن رحلت عن عالمنا يوم 28 نوفمبر 2017 عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

قالت شادية في ندوة لها: «الحمد لله نجحت في شغلى وأديت رسالتي فالفن رسالة وعمل كبير وموهبة خلقها الله فى الإنسان المهم إزاى الإنسان يستغلها بيتنا متدين واتربينا وإحنا صغيرين على الصلاة، لكن أيام الشغل كنت بنشغل باللبس والماكياج علشان عاوزة أنجح».

شادية شادية

اعتزال شادية

واستكملت الفنانة شادية: «ولأن ربنا بيحبني وصلت لمرحلة شعرت فيها بالقلق، وعدم الراحة أو السعادة في الشغل»، وعندما ذهبت إلى العمرة قابلت الشيخ الشعراوى صدفة على باب المصعد وفرحت لرؤيته وطلبت منه أن يدعو لها، بعدها ذهبت لإجراء جراحة بأمريكا.

وعادت شادية من رحلتها قررت ألا تغني إلا الأغاني الدينية وبالفعل اتفقت مع الشاعرة علية الجعار على عدد من الأغنيات، وكان من بينها أغنية خد بإيدي والتي غنتها في آخر ظهور لها عام 1986، وارتعشت وبكت وهى ترددها بكل جوارحها، وبعدها فشلت كل محاولات شادية لحفظ أى أغاني حتى الأغانى الدينية التى اتفقت عليها.

وذهبت لاستشارة الشيخ الشعراوي وأخبرته بأنها لم تعد لديها رغبة في الغناء وفقدت قدرتها على الحفظ وأنها وعدت الجمهور بغناء الأغاني الدينية، ولكنها لا تستطيع الوفاء بهذا الوعد، فأجابها إمام الدعاة بأن الوفاء بوعدها لله أولى من الوفاء بوعدها للناس هنا قررت الاعتزال وعدم الظهور نهائيًا.

شادية شادية

زيجات شادية

تزوجت شادية 3 مرات، الأولى من الفنان عماد حمدي، والثانية من مهندس الصوت عزيز فتحي، والثالثة من الفنان صلاح ذو الفقار.

ومن جهته، قال سمير صبري عن الأيام الأخيرة في حياة شادية: «حين تم تشخيص شادية بأنها مصابة بسرطان الثدى، سافرت إلى شقيقتها عفاف فى الولايات المتحدة الأمريكية، وأجرت جراحة استئصال للثدى هناك، وبعد عودتها اكتشفت أن التشخيص كان خاطئًا مما جعلها تحزن كثيرًا».

من الذاكرة| شادية تحاور صلاح ذو الفقار .. كان بيترعش في أول مشهد.. وهذه عقدة طفولته

في ذكرى ميلاد شادية .. «اختارت الاعتزال والتفرغ للعبادة ..وأوصت جمهورها بقراءة سورة يس»

شادية في ذكرى وفاتها.. «اكتشفها المخرج أحمد بدرخان.. والعمل في المسرح السبب وراء التزامها بصلاة الفجر»

مريم فخر الدين في ذكرى وفاتها السابعة .. «دخلت الوسط الفني بالصدفة .. ولجأت لشادية من أجل تعليمها الصلاة»

جمال شعبان عن الفنانة شادية: تتلو القرآن كصوت الكروان..وتعتز بفترة ارتدائها الحجاب كما قبلها