ذكرى ميلاد يوسف شاهين الـ98.. أوصى بإقامة عزاءه في مسجد وشبه الفرنسيين بالمصريين في الكذب

الفرنسيون يشبهوننا كثيرًا فهم كذابون مثلنا.. بهذه الكلمات كشف المخرج الكبير يوسف شاهين وجه الشبه بين المصريين والفرنسين، فهو جريئًا في أعماله وكذلك أحاديثه، وهو ما نرصده فيما يلي.

موقع قناة صدى البلد، يرصد فيما يلي عدد من المواقف والأحاديث الجريئة للمخرج يوسف شاهين في ذكرى ميلاده الـ 98، إليكم التفاصيل.

يوسف شاهين يوسف شاهين

يوسف شاهين وفرنسا

قبل رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين بعامين، تم تكريمه في فرنسا، وعلى هامش هذا التكريم تحدث وقال: 'ليذهب إلى الجحيم من يتحدث عن صراع حضارات، لا يوجد اي سبب لمواجهة بين ثقافات وحضارات'.

وتابع شاهين كلامه، قائلًا: 'أنا أريد أن أكون همزة وصل بين ضفتي المتوسط، فأنا فرنسي في فرنسا ومصري صميم في مصر، والفرنسيون يشبهوننا كثيرًا نحن ابناء الاسكندرية، فهم كذابون مثلنا ويلوحون بأيديهم كثيرًا مثلنا حين يتحدثون، هم قريبون جدًا'.

يوسف شاهين

وصية يوسف شاهين

أما المفاجأة في جراءة قرارات يوسف شاهين، هي وصيته بإقامة عزاء له في مسجد رغم أنه مسيحي الديانة، حيث قال المخرج خالد يوسف في تصريحات تلفزيونية له: 'كنت قاعد مع الأستاذ يوسف شاهين وفجأة قال لي: ولا أنا لما أموت لازم تعملي العزاء بتاعي في جامع عمر مكرم وتشغل الشيخ محمد رفعت'.

وأضاف: 'ده المشهد اللي أنا عايزة في جنازتي، أنا اندهشت وإذا كنت قلت هذا الكلام بعد رحيله من سيصدق هذا الكلام قد أكون بدعي، لذا في اليوم التالي ذهبت إلى أولاد شقيقته الأستاذ جابي وماريان خوري وهم الورثة'.

خالد يوسف ويوسف شاهين خالد يوسف ويوسف شاهين

واستكمل المخرج خالد يوسف حديثه عن وصية يوسف شاهين: 'وفي حضوره أخبرتهما بما قاله، وسألتهما عن رأيهما وقالا: إحنا معندناش مشكلة أنت أعمل العزاء في الجامع، وإحنا نعمل العزاء في الكنيسة مفيش مشكلة، وفي يوم الوفاة جلست مع جابي وماريان حتى ننفذ وصيته، واتصلت لحجز القاعة فأخبروني أنه لا يمكن أن يقام له عزاء في الجامع حتى يعودوا للجهات الأمنية'.

وقال أيضًا: 'وطلبوا مني الاتصال بشخص في وزارة الداخلية، وقال لي أن ما أقوله سيسبب مشاكل ورفض الأمن إقامة العزاء، ثم تحدثت مع جابي خوري مجددًا لنفكر ماذا سنفعل في الجنازة وماذا كان سيقول يوسف شاهين في هذا الموقف، ففكرت أنه قد يقول أن يقام العزاء في استديو نحاس أول استديو انطلق منه، وهو ما فعلناه ووضعنا شاشات تذيع لقطات من أفلامه وكان طقس بهجة أكثر منه عزاء'.

يوسف شاهين وانتصارات أكتوبر

كان للمخرج يوسف شاهين موقفًا بارزًا عقب نصر حرب أكتوبر، حيث كان السبب في تقديم أغنية رايات النصر، التي كتبتها الشاعرة نبيلة قنديل ولحنها زوجها على إسماعيل، إلى الإذاعة عقب النصر.

يوسف شاهين يوسف شاهين

أغنية رايات النصر كانت جاهزة قبل عام من حرب أكتوبر وعُرضت في فيلم العصفور، للمخرج يوسف شاهين، لكن المخرج العالمي قدمها للإذاعة عقب انتصار أكتوبر، وقال: «نصر أكتوبر عندي أهم من الفيلم».