ذكرى وفاة ماري منيب أشهر «حماة» في تاريخ السينما.. بدأت مغنية وحياتها مليئة بالأسرار

يا أخونا بردانين يا أهل الشفقة جعانين.. بهذه الكلمات بدأت ماري منيب مشوارها لفني كمغنية في عمر الرابعة عشر من عمرها، حيث بدأت مسيرتها بقمة الخجل على خشبة المسرح في رواية تحمل اسم نمرة 14.

كانت ماري منيب التي تحل ذكرى رحيلها الـ 55 يوم 21 يناير، تخجل كثيرًا في فترة طفولتها، حتى أنها عندما صعدت على خشبة المسرح كي تؤدي الأغنية، كانت تُغمض عينيها كي لا ترى الجمهور.

أسرار ماري منيب

ماري منيب حياتها مليئة بالأسرار، ومن الأسئلة التي يرددها الجمهور بشكل دائم هو، هل ماري منيب مسيحية؟

هذا السؤال ردت عليه حفيدتها التي كشفت عدد من الأسرار حول حماة السينما المصرية، كما لُقبت، وقالت في تصريحات تلفزيونية: 'جدتي أسلمت مبكرًا من حياتها، على عكس ما كان يظنه محبيها'.

ماري منيب

ماري منيب حماة السينما المصرية

أما عن تشابه ماري منيب بشخصية الحماة التي كانت تقدمها في أعمالها، قالت: 'والدتي كانت تؤكد لي أن ماري منيب ليست حماة قاسية كما كانت تظهر في أعمالها الفنية ولكنها كانت تتمتع بقلب طيب'.

وأضافت حفيدة ماري منير، وقالت: 'ماري منيب تزوجت بعد وفاة شقيقتها تزوجت من عبدالسلام فهمي صوريًا، لتربي الأبناء وربت ابنيها برفقة ابني شقيقتها جميعًا في الفيلا التي كانت تمتلكها'.

أما عند ماري منيب والذباب، كانت بخفة دمها وضعت 10 وصايا كي تتخلص سيدة المنزل من إزعاج الذباب، وفيما يلي نرصد هذه الوصايا.

ماري منيب

وصايا ماري منيب للتخلص من الذباب

- حطي على الشباك ستاير سلك بين الخشب والزجاج، والشباك الواحد ما يكلفكيش أكثر من خمسين قرش، ويعيش معك العمر

- فيه حاجة اسمها فليت لتنظيف البيت من الذباب، والصفيحة كلها بـ 18 قرش، وتقعد عندك شهر

- الزبالة مش لازم تتوجد في البيت مطلقا، لازم يكون عندك زبالة بغطاء محكم بستين أوسبعين قرش، تعيش معاكي سنتين ثلاثة

- لازم تكوني نظيفة في بيتك مش العيال ياكلوا البرتقال، ويرموا القشر على الأرض، وييجي الطير يعف عليه

- اقفلي الشبابيك واتركي جزء صغير منها مفتوح، وهشي الدبان فيهرب في الحال، لأنه ما بيحبش الضلمة

ماري منيب

- متسيبيش اللحمة والخضار جنب الشبابيك المفتوحة، علشان ميقش عليها الدبان، وكذلك ما تهويش الحلويات في جو مكشوف إلا إذا كنت عاملة احتياطاتك

- إذا كان عندك كلاب أو قطط، تنضفيها وتحميها أول بأول، مش تسيبي الطير يعف عليها، وعلى فلذات كبدك اللي بيلعبوا معاها

- وكله كوم والمجاري العمومية كوم، لو انسدت عندك بلاعة لازم تصليحها في الحال، وتلاحظي دورة المياه باستمرار، أو تنظفيها بنفسك إذا لزم الأمر

- وما تسمحيش للأولاد أبدا أنهم يشتروا جيلاتي أو دندرمة من العربيات اللي بتدور في الشارع، لأنها مليانة أمراض وميكروبات والدبان دايما حاطط عليها

- إذا كان في طريق بيتك بعد كده مستنقعات أو خرايب أو مقالب زبالة، بلغي الصحة أو الجهات المختصة في الحال، علشان تساهمي في حملة مكافحة الذباب، وتحفظي بلادك من هذا الوباء