رئيسة البنك المركزي الأوروبي: انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا يمثل تهديدا لأوروبا

قالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، إن إعادة انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة ستمثل 'تهديدا' لأوروبا.

وقالت لاجارد لقناة فرانس 2 التلفزيونية 'إذا استخلصنا الدروس من التاريخ، وأعني بذلك الطريقة التي نفذ بها (ترامب) السنوات الأربع الأولى من ولايته، فمن الواضح أن هذا يمثل تهديدا'.

رئيسة البنك المركزي الأوروبي

وأضافت: 'عليك فقط أن تنظر إلى التعريفات التجارية، عليك فقط أن تنظر إلى التزامه تجاه الناتو، عليك فقط أن تنظر إلى موقفه فيما يتعلق بالمعركة ضد تغير المناخ'.

انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا

ومن ناحية آخرى، انطلقت أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب إفريقيا ضد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وأن المحكمة تستمع لجنوب إفريقيا ودفاعها القانوني بشأن دعوى تتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين في غزة.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية أولى جلسات المحكمة، وأكدت «العدل الدولية» أن جنوب إفريقيا تقول إنّ ما فعلته إسرائيل في غزة إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتطلب من المحكمة إجراءات فورية لحماية حقوق الفلسطينيين وفق اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وأن دعوى جنوب إفريقيا تطالب بتوفير الحصانة للمدنيين في قطاع غزة.