رئيسة وزراء إيطاليا: نتطلع لتعزيز العلاقات مع مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، وذلك على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بالعاصمة الإيطالية روما.

وحضر المقابلة السفير بسام راضي، سفير مصر في روما، والسفير إيهاب بدوى، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي.

ذكرى ثورة 23 يوليو

وخلال المقابلة، وجهت ميلوني الشكر لمصر على المشاركة رفيعة المستوى في فعاليات المؤتمر الدولى للهجرة. وأضـافت أنها تعلم أن اليوم هو يوم خاص بالنسبة لمصر والشعب المصرى، لأنه يوافق ذكرى العيد القومى للبلاد، ومن ثم فقد تقدمت رئيسة وزراء إيطاليا بالتهنئة لمصر قيادة وشعبًا بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

وأكدت رئيسة وزراء إيطاليا تطلعها لتعزيز العلاقات مع مصر، مشيدة بالاتصالات والتنسيق المتواصل مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو ما انعكس على إضافة زخم للعلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، لا سيما وأن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين هو هدف مشترك.

وأشارت رئيسة الوزراء الإيطالية إلى المجالات المتعددة التي يمكن بشأنها إقامة مشروعات مشتركة مع مصر، مؤكدة أن الفترة المقبلة سوف تشهد تكثيفًا للعمل من أجل تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات ذات الصلة.

ملف الهجرة

من جانبه، وجه رئيس الوزراء الشكر لميلونى على دعوتها لمصر للمشاركة في هذا المؤتمر المهم، مشيرًا إلى الأهمية البالغة لملف الهجرة في مصر، خاصة أن البلاد تستضيف ما يقرب من 9 ملايين مهاجر ولاجئ.

كما نقل مدبولي تحيات الرئيس السيسي لرئيسة وزراء إيطاليا، وتطلعه لزيارتها المقبلة لمصر، من أجل البناء على الزخم الحالى في العلاقات الثنائية، بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

وأضاف مدبولي أن إيطاليا هي الشريك التجاري الأول لمصر في الاتحاد الأوروبي، والرابع عالميا، ونتطلع لتعزيز التعاون في مجالات البتروكيماويات، والغاز الطبيعي، وكذا الربط الكهربائي لنقل الطاقة المتجددة من مصر إلى إيطاليا ومنها إلى باقي أوروبا.

كما أشار رئيس الوزراء إلى نتائج الزيارة المهمة التي قام بها نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي، إلى مصر على رأس وفد كبير من رؤساء وممثلي كبرى الشركات الإيطالية، لا سيما في مجالات الزراعة والري والتصنيع الغذائي، وكلها مجالات نتطلع لتعزيز التعاون بشأنها مع إيطاليا.

وفى ختام المقابلة، تم الاتفاق على موافاة الجانب الإيطالي من خلال السفير بسام راضي، سفير مصر في روما، بتفاصيل المشروعات المقترح إقامتها بين البلدين في الفترة المقبلة، حتى يتسنى دراستها والتوافق على المشروعات التي يمكن البدء بها، وتحديد مراحل التنفيذ.