رئيس أوكرانيا: السماء المغلقة تمنع روسيا من استهداف البنية التحتية النووية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن تطبيق منطقة لحظر الطيران، «هو فقط الذي سيضمن عدم قصف روسيا للبنية التحتية النووية»، داعياً الروس إلى الاحتجاج على الغزو الروسي لبلاده.

واتهم الرئيس الأوكراني، القوات الروسية باستهداف البنية التحتية الأوكرانية والمناطق السكنية، «عمداً».

وأضاف زيلينسكي، في أعقاب سيطرة القوات الروسية على محطة «زابوروجيا» النووية والتي تعرضت للقصف، اليوم الجمعة : «عشنا ليلة كان من الممكن أن توقف تاريخ أوكرانيا وأوروبا».

وأعلنت القوات المسلحة الروسية اليوم، سيطرتها الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا.

وذكر بيان للقيادة العسكرية الروسية نقلته وكالة سبوتنيك للأنباء، أن القوات المسلحة استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بعد اشتباكات في محيط المحطة.

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت سيطرة القوات الروسية، وتقوم الفرق التشغيلية بعملها تحت حماية القوات المسلحة الروسية.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أن فرق الإطفاء أخمدت صباح اليوم حريق في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، نتج عن القصف الروسي للمحطة.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت أن أوكرانيا لم ترصد أي تغير في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف، في حين أعلنت السلطات الأوكرانية أن السلامة النووية لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية باتت مضمونة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وذلك في أعقاب قراره بالموافقة على انفصال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا واعلانهما جمهوريتين مستقلتين، وهي الخطوة التي نددت بها الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من دول العالم التي اعتبرتها تدخلا في الشأن الأوكراني، وفرضت على إثرها حزمة عقوبات على روسيا.

https://www.youtube.com/watch?v=TFAq90u05qg

 

وكالة الطاقة الذرية تحذر من القتال قرب محطة نووية بأوكرانيا بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد