رئيس إسرائيل السابق: نتنياهو ينهار نفسيا بعد فشله في القضاء على «المقاومة»

قال الرئيس الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعرض لانهيار نفسي؛ بسبب فشله الواضح في مجال الأمن القومي.

وفي مقابلة مع صحيفة بوليتيكو، أكد أولمرت أن نتنياهو كان في حالة انهيار عصبي وسعى بشكل يائس لتجنب إقالته بعد فشله في حماية الأمن القومي بعد هجمات من قبل حماس، مضيفا: «يجب أن تكون الأولوية للتفاوض مع المجتمع الدولي والعودة إلى المفاوضات حول تأسيس دولة فلسطينية بدلاً من العودة إلى السيطرة العسكرية الكاملة على غزة».

وأشار إيهود أولمرت إلى أن نتنياهو دائمًا يعتبر نفسه محترفًا في مجال الأمن، ولكنه في الحقيقة هو «سيد الخطأ»، مستكملا: «في كل دقيقة يمضيها نتنياهو في منصب رئيس الوزراء، يشكل خطرًا على إسرائيل، وأقول ذلك بجدية. أعتقد أن الأميركيين يدركون أن الأمور ليست على ما يُرام»

وحذر أولمرت أيضًا من أن صبر حلفاء إسرائيل في الغرب بدأ ينفد بسبب فشل نتنياهو وحكومته في وضع خطة واقعية للحكم في غزة بعد هجمات حماس.

و في منتصف أكتوبر الماضي، أشار استطلاع للرأي أجري إلى أن الإسرائيليين يعتقدون أن الفشل في منع هجوم حماس كشف عن كارثة في القيادة، حيث يرغب ثلثهم في أن يكون رئيس الوزراء القادم للبلاد شخصًا آخر غير نتنياهو.

وفي استطلاع آخر، أفاد 44٪ من المشاركين أن نتنياهو مسؤول عن ما حدث في 7 أكتوبر.