رئيس "إفريقية النواب": رؤية السيسي تستهدف تحقيق حالة أفضل لكل الشعوب الإفريقية

أكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب طارق رضوان أن مصر لديها رؤية للتحرك إفريقيا على المستويين التشريعي والتنفيذي ، كما أن لجنة الشئون الافريقية لها رؤية وخطة تحرك لتبادل الزيارات مع الدول الإفريقية على ثلاثة مستويات.

وأكد رضوان خلال لقاء اللجنة مع سفير رواندا بالقاهرة صالح هابيمانا اليوم الأربعاء أهمية التكامل بشكل حقيقى في المرحلة القادمة، و حرص مصر على تعميق التوافق بين الدولتين وتحقيق الاستفادة المتبادلة والعمل على إعادة البناء والتكامل الاقتصادي والتنموي.

وأعرب عن أمله في أن يري التكامل والتعاون بين دول القارة في إطار الاتحاد الإفريقي مثلما يحدث في الاتحاد الأوروبي، وقال إن رؤية الرئيس السيسي خلال الفترة القادمة تستهدف تحقيق حالة أفضل لكل شعوب القارة ولابد من نقل هذه الصورة لكل برلمانات إفريقيا.

ومن جانبه أعرب السفير الرواندى عن تطلع الشعب الرواندى لتحقيق السلام والأمن من خلال التحرر الاقتصادي للقارة الأفريقية، وقال : إنه منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وإفريقيا محررة سياسياً وليس اقتصادياً، داعيا مصر الى سرعة التحرك لاستكمال مسيرته تحرر أفريقيا اقتصادياً.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتز بإفريقيا ويحاول استكمال المسيرة، منوها إلى أن مصر ورواندا تربطهما علاقة قوية ليست سياسية أو دبلوماسية فقط؛ ولكن يربطهما نهر النيل.

وأشار السفير الرواندى إلى أن مصر لديها إمكانات وخبرات بشرية هائلة رواندا في حاجة إليها.. مؤكدا أن مصر جاهزة وقادرة على تقديم فرص استثمار جيدة في القارة بأكملها.

واضاف: أن مسئولية بناء القارة الأفريقية تقع على الانسان المصرى الأفريقي؛ مشيرا إلى أن الشباب الرواندى المقيمين في مصر يقومون بزرع أشجار تحت مبادرة التشجير من أجل النيل.

ولفت رضوان إلى أن اللجنة بدأت سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي الحكومة المصرية وستواصل ذلك الأسبوع القادم بلقاء مع رئيس المجلس القومى للمرأة، و الأمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ، ومع بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني؛ الى جانب لقاءات مع ووزراء الثقافة والشباب والصناعة والصحة والزراعة والري للوقوف علي السبل المتاحة للتعاون المتبادل وخلق فرص للاستثمار فى إفريقيا.