رئيس الأهلي يكشف سبب عدم الانسحاب من نهائي دوري أبطال إفريقيا.. ويوجه عدة أسئلة للكاف

تحدث محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، في المؤتمر الصحفي، الذي عقده ظهر اليوم السبت بمقر الجزيرة، عن تفاصيل جديدة تتعلق بأزمة المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا التي أقيمت يوم30 مايو الماضي على ملعب غير محايد.

وقال محمود الخطيب، خلال المؤتمر الصحفي، الآتي :'ما حدث في مباراة النهائي غير عادل بالمره والذي أخفي خطاب مباراة النهائي، وحذف هذا البند هذا الشخص أضاع حق مصر، قبل أن يكون أضاع حق النادي الأهلي'.

وتابع :' أحب أوجه التهنئة لنادي الوداد المغربي، وأتمني لهم التوفيق في كأس العالم للأندية، نحن نعتز بهذه القارة التي قدمت مواهب مميزة، افريقا تمتلك النصيب الأفضل من اللاعبين علي مستوي العالم وقرتنا تستحق مكانه أفضل في كرة القدم'.

وواصل: 'العام الماضي لم يكن يعلم أحد من سيصل للنهائي وتم تحديد ملعب المباراة عكس هذا الموسم الذي تم إعلان عن ملعب المباراة بعد تحديد طرفي النهائي'.

الخطيب يوجه عدة أسئلة للاتحاد الإفريقي للكرة

وشدد :'نحن في حاجة لرد الاتحاد الأفريقي على هذه الأمور التالية : لماذا لم يعلن الاتحاد الأفريقي عن انسحاب السنغال وقت انسحابها و انتظر كل هذا الوقت؟ وبعدها أعلن إنه لا يوجد سوى ملف وحيد هو ملف المغرب وهو نفس ملف السنة الماضية، في بيان الكاف التوضيحي التي أصدريوم 12-5 اتي فيه إنه استبعد في البداية ملفات نيجيريا وجنوب أفريقيا من تنظيم نهائي دوري الأبطال حيث إن ملفي الدولتين غير مكتملين في حين إن الكاف أصدر بتاريخ 11-5 إنه منح حق تنظيم نهائي الكونفدرالية بنيجيريا الذي قال عنها بيان السابق إن ملفها غير مكتمل هذا أمر يحتاج لتفسير'.

وقال محمود الخطيب أيضا :' أرسلنا للكاف خطاب يطالب حقوقنا العادله في تنظيم المباراة منها نصف سعة الإستاد، و أن النادي سيقوم بدفع قيمة هذه التذاكر فورا ولم نتلقى أي رد من الكاف

وأشار قائلا :' عرض النادي الأهلي الموقف كاملا على احد المكاتب الاستشارية الدولية الكبرى في القانون الرياضي ، وافاد المكتب الاستشاري إن موقف النادي الأهلي في الدعوه ليس قويا بسبب الخطأ الذي ارتكبه الاتحاد المصري لكره القدم واللوائح المطاطيه للاتحاد الافريقي لكن كان يجب علينا وايا كانت النتيجه تأجيل مباراه لحين البث في الموضوع، وأرسلنا الي المحكمة الدولية ولكن رفضت تأجيل المباراة'.

الاتحاد الإفريقي يجامل الوداد على حساب الأهلي

وأردف :' لم يستلم الأهلي من ال10 الاف تذكره إلا 2.5 الف تذكرة، وكان هناك 20 ألف تذكرة للعامة من محبيين كرة القدم، ولكن الكاف اعطي التذاكر للجمهور المغربي فقط وتم حجب موقع التذاكر'.

واستمر :' تلقيت اتصال ودي من أحد الاشخاص لعقد اجتماع مع رئيس الكاف عبر برنامج Zoom ، لكن انا رديت أن يجب علي الكاف برد رسمي للنادي الأهلي لأن القرار ليس شخصي لمحمود الخطيب، طلبنا عقد اجتماع رسمي مع الكاف للوصول لحلول لطلبات الأهلي العادله ولكن لم نتلقي أي رد'.

وأكد : 'تواصلت مع رئيس الاتحاد جمال علام وسألته هل الاتحاد قام بالرد علي الخطاب الذي تلقاه من الكاف بخصوص مباراة النهائي ؟ قال بالفعل الاتحاد قام بالرد، فلماذا لم ندخل في التنظيم، ثم تواصلت مع هاني أبو ريده وطلبت منه المساعدة لتنظيم مصر المباراة، وأجاب إن مصر لم تتقدم بطلب لتنظيم المباراة وأن ما يردده اتحاد الكرة في هذا الأمر غير صحيح، عاودت الاتصال بجمال علام وأبلغته بما قاله هاني أبو ريده وسألته من صاحب المعلومة الصحيحة، وكانت إجابته احنا الاتنين صح، فسألته كيف؟ قال انه قام برد فعل مع الكاف، لم يطلب تنظيم المباراة، ولكن طلبها علي ملعب نهائي ، وصراحة هذا أمر غير مقبول'.

الخطيب : لسنا موجودين هنا لتوزيع الاتهامات

وأردف :' نحن لسنا موجودين هنا لتوزيع الاتهامات، نحن تواجدنا لأننا جميعنا كأفارقة نرغب في تطوير الكرة الافريقية ، الخلاف الذي حدث أن قرار اختيار ملعب المباراة النهائية، افتقد كل معايير العدالة، وقواعد اللعب النظيف و انتابنا الحزن عندما تحدث عنا المتابعون للكرة الإفريقية في العالم بشكل سيء في هذا الملف، نأمل في عودة نظام الذهاب والاياب للنهائي الافريقي واذا استمر النظام علي ماهو عليه، فالأهلي يطالب بلائحة واضحة وصريحة وشفافية للمباراة النهائية، قبل انطلاق البطولة، واختيار ملعب النهائي قبل بداية البطولة.

الخطيب : هذه ليست أول مرة يخذل فيها اتحاد الكرة الأندية المصرية

وواصل :' هذه ليست أول مرة يخذل فيها اتحاد الكرة الأندية المصرية، ويتذكر الجميع ما تعرض له النادي الأهلي في نهائي دوري الأبطال، عام 2018 تعرضنا لظروف صعبة للغاية ولم نجد أي مساندة أو دعم من اتحاد الكرة أو ممثل مصر في الكاف، طلبنا من اتحاد الكورة قبل شهور ما يقرب من ثلاث مرات رسمية، أن يتواصل مع الاتحاديين الدولي والأفريقي، لحد أزمة تضارب المواعيد بين كاس العالم للأندية، وبين كاس الأمم لأجل مشاركة لاعبينا الدوليين مع المنتخب المصري و مع النادي، وأكد رئيس الاتحاد في ذلك الوقت خلال وسائل الإعلام أن المشكلة تم حلها والمنتخب والأهلي كلاهما سيشارك، وأن ليس كل ما يعرف يقال وللأسف، في النهاية.تم حرمان النادي الاهلي من لاعبيه الدوليين'.

وتابع :'كلام اتحاد الكرة غير صحيح ، السادة المسئولين في اتحاد الكرة تحدثوا بكثافة في وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية ، ودائماً يتوقفوا عند نقطه واحدة ، أن النادي الأهلي لم يطلب تنظيم المباراة ، ولو كان طلب ، كانوا سينفذوا رغبته ، ولا يصح ان يردد المسئولين في إتحاد الكرة كلام غير صحيح ، وكلام يتعارض مع اللوائح وهم مسئولين عن إدارة اللعبة في مصر، فوجئت بمسؤولي اتحاد الكرة يتحدثون عبر وسائل الإعلام ويقولون إن الأهلي لم يطلب استضافة النهائي ولم أستطع سوى الابتسامة'.

وأكمل:'الأهلي يطالب بإقامة نهائي المسابقات الافريقية بنظام الذهاب والعودة، وحجب أي دولة تستضيف نهائي دوري أبطال افريقيا لمدة خمس سنوات حتي نحقق العداله في القاره بين كل الدول'.

الخطيب : لمـاذا يدفـع الأهـلـي ثمـن حـجـب معلومـات لا يعلم عنها شيئا

وشدد :' لمـاذا يدفـع الأهـلـي ثمـن حـجـب معلومـات لا يعلم عنها شيئا ؟ إعـلان الاتحـاد عـن طـلـب أحـد الأندية المصرية المشاركة فـي الكونفدراليـه تنظيم النهائي ،، يجعلنـا نسـأل اتحـاد الكـرة .. مـن الـذي أبلغه أن هناك تقديم طلبـات لاستضافة المباريات النهائية للمسابقات الإفريقيـة ، وفـي هـذا التوقيـت بالـذات .. هـل تمـت مخاطبـة النـادي ؟. أو تحـدث معـه مسئولي الاتحـاد هاتفيًا ؟. وإذا كان هـذا حـدث ، لمـاذا لـم يحـدث ذلـك مـع النـادي الأهلي ؟ ... ؟ ... نقطـة إضافيـة أخـرى ، هـو النـادي .. ' أي نـادي ' عندما يحتـاج إلـى طلـب مـن وزارة الرياضـة ، هـل هـو فـي حاجـة لمخاطبة اتحـاد الكـرة أولا ؟ .. هـذا ليس صحيح .. كل الأنديـة مـن حقها تخاطب وزارة الرياضة مباشرة .. كل المسئولين فـي الوسط الرياضـي ، يعلمـون أنـه وفقـا للوائح ،، عندمـا يرغـب الاتحاد الإفريقـي فـي مخاطبـة الأنديـة ، تتـم المخاطبـة عـن طريـق اتحـاد الكـرة ... واتحـاد الكـرة عندمـا تلقـى خطـاب التنظيـم مـن الـكاف فـ في 19/1/2022 .. لم يتم إخطار الأهلي ، لا كتابة ، ولا هاتفيا .. إذا لمـاذا يدفع الأهلـي ثمن حجب معلومات لا يعلم عنها شيئا ؟.'.

الأهلي يوجه عدة استفسارات للجبلاية

وأكد قائلا:' ننتظر الرد على هذه الاستفسارات لمـاذا لـم يتقـدم اتحـاد الكـرة بطلـب لاستضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال .. مـع أنه تسلم خطـاب الـكاف يـوم 19/1/2022 .. وعندمـا قـام بـالـرد علـى خطـاب الـكاف .. كان بعـد أكثـر مـن شـهرين .. ولـم يطلـب التنظيـم . بـل طـلـب إقامـة المباراة على ملعب محايد فقط .. لمـاذا اتحـاد الكـرة . ظـل يماطـل مـع النـادي الأهـلـي أربعـة أيام .. حتـى يحصـل النـادي علـى صـورة مـن الخطابات المتبادلـة بيـن الاتحاديـن المصـري والإفريقـي .. وهـذا حـق أصيل للنادي وفقا لمبادئ الدستور المصري . لمـاذا لـم يحـرص اتحـاد الكـرة على استكمال ملفـه لـدى الكاف أسوة بما حدث مع نيجيريا التي استكملت ملفها ، وأسند إليهـا تنظيـم نهائي الكونفدرالية رغـم استبعادها في بادئ الأمر '.

الخطيب يطالب وزارة الرياضة بسرعة التحقيقات

وطالب الخطيب بالآتي :' سرعه نهاية وزارة شباب الرياضة من التحقيقات التي تجريها اللجنة العليا لبحث الشكاوي الخاصة، بعدم الشفافية والفساد بين قوسين كده مش كلامنا بين قوسين كده طبقا لما ورد الينا من وزاره الرياضه لتتمكن الجماهير المصرية من معرفة الحقيقة وإخطار كافة الجهات الرقابية بالدولة لإعلاء مبدأ الشفافية والنزاهة في كل ما يخص الصالح العام. نطالـب بآليـة تضمـن الشفافية فـي تـداول خطابات اتحاد الكرة المبادرة مـن اللجنة الأولمبية المصريـة بوضـع آليـة وقواعـد فاعلـة لمراقبـة إلتـزام اتحـاد الكـرة بتـداول الخطابات والمعلومات بطريقـة تعـزز الثقة والإطمئنان للقرارات الصادرة عن الاتحاد .. وتحمـي حقـوق الأندية عنـد المشاركات المحلية والقارية .. وأن تكـون هنـاك عقوبات رادعـة لمـن يخالـف هـذه الآليـة بمـا يضمـن الشفافية في المعاملات المتبادلة بين الإتحـاد والمؤسسات الرياضية' .

رسالتي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم

واستمر :' رسالة للكاف لسـنـا فـي خصوصـة مـع الاتحـاد الإفريقـي ، ونحـن لا نطالـب إلا بالعدالـة ، وجميعنـا فـي قـارة إفريقيـا فـي مركـب واحد ، ولا بد أن نطـور مـن أنفسنا ، ونتعاون حتى لا تتكرر السلبيات السابقة مـن أجـل مصلحـة الكـرة الأفريقية . التي تستحق الأفضل، نهنئ الوداد نـادي الـوداد المغربـي ، نـادي شـقيق ، ونحـن نقـدره ، وخلافنـا ليـس مـعـه ، لكـن إنطلاقا من العلاقة الطيبة التي تربطنـا مـع كل الأندية المغربية الشقيقة ، نتحفـظ علـى مـا تعـرض لـه الوفد الرسمي للنادي الأهلي أثنـاء دخوله إلى ملعب المباراة .شكرا للدكتور أشرف صبحي الدكتـور أشـرف صبحـي وزير الشباب والرياضـة .. كل الشكر على تعاونك معنـا فـي هـذه الأزمة ، وحرصـك على فتح تحقيقات عاجلة لاستبيان الحقيقة، ورسالتي للمهندس هاني أبو ريدة ، نحـن لـم ولـن نطلـب إلا العدالة لكل الأطراف . ومصـر فـوق الجميع ،، ويجـب أن نسعى جميعـا مـن أجـل الحقـوق المشروعة للأندية والكرة المصرية' .

رسالتي لجمهور الأهلي 

وأتم :'رسالة خاصة لجماهير الأهلي جمهـور النادي الأهلي .. نحـن نقـدر مشـاعركم الحزينـة علـى خسارة البطولة .. ولكـن مـا يطمئننـا إننا نسير في الطريق الصحيح .. تواجدنا والحمدلله في النهائي الإفريقـي عـن جـدارة خمـس مـرات فـي آخـر 6 سنوات .. لـذا .. يجـب ألا نقسـو علـى لاعبينـا وجهازهـم الفنـي والإداري والطبي .. لأنهـم حققـوا الكثيـر طـوال الفترات الماضية .. الأهـم .. أن نستفيد ممـا حـدث ونستوعب الـدرس .. ولا تنسـوا أن هنـاك مـن لا يسـعده نجاحـات ناديكـم .. نحتـاج مسـاندتكم التـي تعودناها .. لدينا تحديات كثيرة .. أنتم السند في كل المواقف'.

موسيماني: «مبقتش أعرف أنام من تدريب الأهلي وجالي مرض الضغط»

الإسباني دانيال جوردو مديرًا فنيًّا لـ«رجال يد الأهلي» لمدة عامين