رئيس البنك الزراعي : «السلف الزراعية» تخفض تكاليف الإنتاج وتعزز القدرة التنافسية

يعتبر البنك الزراعي المصري المؤسسة الأكثر خدمة للمزارعين في القرى المصرية؛ نظرا لما يقدمه من مشروعات تمويلية وخدمات ائتمانية وتمويلات في كل ما يخص القطاع الزراعي، ضمن استراتيجية الدولة المصرية التي تهدف إلى تطوير وتنمية خدمات القطاع الزراعي.

و خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أعلن علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، أن البنك يقدم تمويلًا للمصدرين والمستوردين في قطاع الزراعة من خلال مشروعات 'السلف الزراعية'، موضحا أن السلف تساعد الفلاحين على تخفيض تكاليف الإنتاج، وأشار إلى أن المحفظة الائتمانية للبنك الزراعي بلغت 78.8 مليار جنيه، متجاوزةً الرقم المسجل في عام 2020 البالغ 34 مليار جنيه، وأن نسبة التعثر في القروض لا تتجاوز 3%.

القروض الزراعية

وأكد «فاروق» أنه لا يمكن تحقيق تعثر صفر في أي بنك، وأن البنك الزراعي قدم قروضًا زراعية بقيمة 23 مليار جنيه للمزارعين، وبلغت قيمة السلف الزراعية 1.3 مليار جنيه حتى عام 2023، ملافتا إلى أنه يتم توفير سلفة لزراعة قصب السكر بقيمة تصل إلى 23 ألف جنيه لطرق الري التقليدية و27 ألف جنيه للري الحديث، مع التركيز على الزراعة التعاقدية وتمويل رؤوس الماشية لتوفير فرص عمل في القرى المصرية.

قيمة فتح المستندات

وأضاف رئيس البنك الزراعي أنه تم فتح مستندات بقيمة 200 مليون دولار في عام 2023، وأن نسبة 92% من هذا المبلغ تم تقديمها من خدمات البنك. ولأول مرة تم فتح منافذ للبنك الزراعي في المطارات، مستطردا: قيمة محفظة التمويل العقاري بلغت 600 مليون جنيه، بالإضافة إلى إصدار بطاقات ائتمانية جديدة.

وفيما يتعلق بدعم المزارعين، أوضح أن البنك يقدم الدعم الكامل للمزارعين، ويعمل على تشجيع العمل في القرى من خلال تعيين 4500 موظف من القرى خلال العام الماضي. كما أشار إلى أنه تم إعدام جميع القروض منتهية الصلاحية في الفترة بين عامي 2000 و2005.

مشروعات الثروة الحيوانية

وأشار فاروق إلى حملات مالية تستهدف السيدات الريفيات ودخولهن ضمن عملاء الجهاز المصرفي، حيث يتم تقديم قروض ميسرة للنساء الريفيات لبدء مشاريعهن وزيادة الإنتاج، مؤكدا أنه تم تمويل مشروعات الثروة الحيوانية بقيمة 10 مليارات جنيه خلال عام 2023، وأن البنك الزراعي يعمل على توفير الدعم المالي والائتماني للقطاع الزراعي في مصر.

واستكمل علاء فاروق: يقدم البنك خدمات تمويلية للمصدرين والمستوردين في قطاع الزراعة من خلال مشروعات 'السلف الزراعية'، وتهدف هذه السلف إلى تخفيض تكاليف الإنتاج وتعزيز القدرة التنافسية للفلاحين.

ووفقًا لرئيس البنك الزراعي، فإن المحفظة الائتمانية للبنك قد ارتفعت إلى 78.8 مليار جنيه في عام 2023، مقارنة بـ 34 مليار جنيه في عام2020، وتشير نسبة التعثر في القروض إلى أنها لا تتجاوز 3%، وهو مستوى منخفض يدل على صحة وقوة البنك.