رئيس الحج السياحي: 85% من الشركات التزمت بضوابط وزارة السياحة

قال مجدي شلبي رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة رئيس بعثة الحج السياحي، إن موسم الحج هذا العام ناجح حتى الآن ؛ حيث لم تحدث أية مخالفات جسيمة في تنفيذ برامج الحج، مشيرا إلى أن أكثر من 85% من شركات السياحة المنظمة للحج التزمت بالضوابط التي وضعتها وزارة السياحة لموسم الحج بل أضافت خدمات عليها؛ فيما ظهرت بعض السلبيات البسيطة من عدد من الشركات في التنظيم وتم تحرير مخالفات لها.

وأضاف شلبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الصحفيين المرافقين لبعثة الحج السياحي، أن هذا العام لم يشهد أي تكدسات لحجاج السياحة بالمطارات أو افتراش بصالات السفر أو تأخر في إقلاع الطائرات أثناء مرحلة ذهاب الحجاج إلى السعودية؛ وذلك بفضل التنسيق الجيد بين شركات السياحة والطيران والمطارات المصرية.

وأوضح أنه سيتقدم بتقرير عن موسم الحج هذا العام إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة عقب انتهاء الموسم رسميا بعودة آخر حاج من حجاج السياحة إلى أرض الوطن.

وأشار إلى أن أبرز السلبيات التي تم رصدها خلال الموسم هي قيام بعض الشركات بتنظيم تأشيرات الحج المباشر "الفردية" دون إخطار الوزارة، وهو ما رصدته لجان الوزارة، وسيتم تطبيق لائحة الجزاءات على تلك الشركات، والتي تبدأ من 3 أشهر وحتى إلغاء الترخيص حال كان الضرر المترتب عن تنظيم تلك التأشيرات كبير.

وأضاف أنه تم رصد ظاهرة غياب عدد من المشرفين عن مرافقة الحجاج وهو ما سيتم معالجته، مؤكدا أنه سيوصي بفتح باب التقدم للحج السياحي العام المقبل مبكرا عن هذا الموسم، وذلك حتي تستطيع الشركات إجراء كافة تعاقداتها مبكرا وبأسعار أقل.

ونوه بأنه سيطلب أيضا بعقد لقاء مع شركات الطيران الناقلة لحجاج السياحة؛ لبحث إمكانية إعلان أسعار تذاكر الحج قبل إجراء قرعة الحج السياحي لكي تستطيع الشركات إعلان سعر البرنامج كاملا، شامل تذكرة السفر.

وأوضح شلبي، أنه وفقا لتوجيهات الدكتورة رانيا المشاط بالاهتمام بالحج الاقتصادي الذي خصصت وزارة السياحة 66% من تأشيرات الحج له، والذي يقصده البسطاء ومتوسطي الدخل فلن يتم المساس به الموسم المقبل.

وشدد على أن المشكلة التي حدثت بمنى بعدم وجود مخيمات لنحو 320 حاجا كانت خارجة عن مسئولية شركة السياحة المنظمة للبرنامج، وأن المسئولية تقع على المطوف، مشيرا إلى أن البعثة خاطبت وزارة الحج السعودية والمؤسسة الأهلية للطوافة لمعاقبة المطوف واستبعاده من تنظيم الحج فضلا عن ضرورة تعويض الحجاج المصريين ماليا.

وأكد أن هناك عقوبات إدارية وجنائية سيتم توقيعها على شركات السياحة التي تصدر خطابات وهمية بحجز طيران وفنادق ينتج عنها صدور تأشيرات لهم ثم بعد ذلك يفاجئ الحاج بعد وصوله للسعودية بعدم وجود أماكن لإقامتهم.

وأوضح شلبي أنه بداية من اليوم السبت ولمدة أسبوع سيبدأ تفويج 27 ألف من حجاج السياحة من مكة إلى المدينة، لافتا إلى وجود 9 لجان بالمدينة المنورة تضم من بينها عناصر قانونية، مضيفا أن هناك حالة اطمئنان بين الحجاج بالنسبة للإقامة بالمدينة؛ وذلك نظرا لقرب مساكن الحجيج في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي.

من جهتها، أرسلت غرفة شركات السياحة خطابا إلى مؤسسة الطوافة ووزارة الحج السعودية أكدت فيه أن المساحات التي تم الاتفاق عليها بالعقود مع المؤسسة لكل حاج بمخيمات منى وعرفات تم الإخلال بها من قبل بعض المطوفين، وترتب عليه عدم وجود مخيم لنحو 320 حاجا بمخيمات منى لمدة يوم كامل، وطالبت الغرفة مؤسسة الطوافة برد كامل المبلغ الذي دفعه هولاء الحجاج بمنى وعرفات وهو 1950 ريالا.

وفي سياق متصل، يعود، غدا السبت، إلى أرض الوطن 5502 من حجاج السياحة بعد أدائهم مناسك الحج؛ فيما يغادر الأحد من مطار جدة إلى مصر 2896 حاجا.