رئيس الشهر العقاري يكشف تفاصيل تسجيل الشقق والعقارات ويؤكد : 3900 جنيه لنقل الملكية .. فيديو

تفاصيل عديدة كشفها الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري؛ خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى؛ منها أهمية قانون الشهر العقاري الجديد، بالإضافة لمميزات تسجيل الأراضي والعقارات، مشددًا على أن القانون القديم صدر في عهد الملك فاروق.

وشدد جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري على أن إنهاء المنازعات أحد مميزات تسجيل العقارات، مؤكدًا بدء تسجيل الملكية إلكترونيًا بداية يوليو المقبل.

وأكد جمال ياقوت،رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن سبب عزوف المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب القوانين التي ظلت لمدة كبيرة دون تطوير.

تسجيل قطعة أرض فى الشهر العقاري

وحول  تسجيل قطعة ارض فى الشهر العقاري .. أضاف جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، في حلقة خاصة للحديث عن قانون الشهر العقاري الجديد، أن قانون الشهر العقاري القديم ظهر في عهد الملك فاروق «وهذا أدى لعزوف المواطنين عن التسجيل».

وتابع جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري أنه كان في فترة من الفترات يتم تحصيل 12% من قيمة العقد؛ وهذا أدى لانعدام التسجيل «البلد داخلة على نقلة جديدة ومنها قطاع الشهر العقاري الذي تنبهت له القيادة السياسية»، مؤكدًا أن الرئيس السيسي وجه الحكومة بتجهيز مشروع تتبناه القيادة السياسية وتحرص على تنفيذه.

قانون الشهر العقاري الجديد 

وأوضح أن هذا المشروع قومي وليس خاصًا بوزارة العدل منفردة؛ حيث شاركت به وزارت عدة «الدولة تنبهت لأنه كان هناك نظام عقود بيع عرفية بين المواطنين؛ والعقد المسجل هو سند الملكية للمالك».

ولفت إلى أنه من ضمن حالات القانون الجديد هو تسجيل الحالات الواقعية؛ حيث يجوز تسجيلها بالعقد الابتدائي «ومن ضمن مميزات هذا القانون تسجيل العقارات ونقل الملكية بالنظام الإلكتروني؛ وهو أمر سيبدأ من 1 يوليو».

تكلفة تسجيل شقة 200 متر

و حول تكلفة تسجيل شقة 200 متر أكد جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري  أنه من فوائد التسجيل القضاء على المنازعات «وزير العدل اقترح وجود نماذج تسجيل؛ حيث سيكون لكل حالة واقعية نموذج تسجيل من خلال إيصال نور لمدة 5 سنوات وعقد بيع ابتدائي؛ ويتم  بناء عليه التسجيل».

وأشار إلى أن مساحات التسجيل التي تبدأ من متر حتى 200 متر سيتم تسجيلها مقابل دفع 3900 جنيه شاملة الرسوم الإدارية «وبعد التسجيل يتم تنزيل الرسوم على العقد؛ ومقابل تسجيل عقار بمساحة 70 متر غير الذي ستدفع مقابل تسجيل مساحة 200 متر».

مصاريف تسجيل شقة بالشهر العقاري

وحول مصاريف تسجيل شقة بالشهر العقاري شدد جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري على أن تكاليف نقل الملكية العقارية للشاليهات لا يختلف عن الوحدات العادية، مشيرًا إلى أن أن كافة مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية مميكنة، ولا تفرق في التعامل بين أي مواطن، مؤكدًا وجود 8 نماذج لنقل الملكية يختلف استخدامها وفقًا للحالات المختلفة.

تسجيل العقارات والشاليهات وتابع رئيس الشهر العقاري: «الرسوم شاملة المصاريف الإدارية لا تتخطى 4 آلاف جنيه كحد أقصى»، مشيرا إلى أن رسوم نموذج «صحة ونفاذ» تبلغ 500 جنيه فقط، مع دفع المبلغ المتبقى بعد الحصول على حكم.

وعن مخالفات العقارات المبنية بعد شهر يونيو 1992 قال: «يشترط أن يكون هناك تصالح عن  الطوابق التي بنيت عقب القانون».

وأشار إلى أنه من المقرر بدء تسجيل الملكية إلكترونيًا من أول يوليو المقبل، مضيفًا: «مكنتش أحلم أن يأتي زمن نرى فيه هذه التيسيرات في الشهر العقاري».

https://www.youtube.com/watch?v=W8bo4p5gO0E

تكاليف تسجيل العقارات والشاليهات بالشهر العقاري.. 4.5 آلاف جنيه الحد الأقصى.. فيديو

رئيس الشهر العقاري: القانون القديم صدر في عهد الملك فاروق وتسبب في عزوف المواطنين عن التسجيل.. فيديو