رئيس الشيوخ: ملف الأراضي الصحراوية وتملكها بعد الاستصلاح يحتاج إلى كثير من التنظيم

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: يجب أن نتعامل مع ملف تملك الأراضي بعد استصلاحها من منطلق لا إفراط ولا تفريط.

وأشار خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة طلبات مناقشة موجهة للحكومة بشأن النهوض بقطاع الزراعة، إلى أن أن القانون كان يتعامل في السابق مع استصلاح الأراضي الزراعية من منطلق الحديث النبوي "من أحيا أرضا مواتا فهي له"، إلا أن الأمر كان في حاجة إلى ضبط.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ، أن ملف الأراضي الصحراوية وتملكها بعد الاستصلاح يحتاج إلى كثير من التنظيم، وتوحيد الجهات وتسهيل تحصيل مستحقات الدولة.

يشار إلى أن النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، طالب وزارة الزراعة والمحافظات التي لها ظهير صحراوي بطرح الأراضي للزراعة لتحقيق التوسع الأفقي في الرقعية الزراعية.

وأكد ضرورة إيجاد منظومة متكاملة واستراتيجية شاملة لملف استصلاح الأرضي، بحيث يتم طرح الأراضي بكل شفافية وبالتقسيط مع ضرورة دعم المشتري للحصول علي قروض من البنك الزراعي للشراء، فضلا عن العمل على سرعة وسهولة استخراج كافة الأوراق الخاصة بتلك الأراضي من حيازة زراعية أو أوارق الملكية.

وشدد على أهمية أن يكون هناك لجنة لتوحيد أسعار الأراضي، بحيث تكون كل منطقة بسعر واحد، وأن يكون السعر وفقا للمنطقة وظروفها، قائلا: ليس من المعقول أن نجد سعر الفدان بالأراضي الصحراوية 70 أو 80 ألف جنيه.