رئيس الشيوخ يُثير ملف تركيب الأدوية في الصيدليات.. ورئيس الهيئة يجيب

أكد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الصيدلي مؤهل حاليا لعمل تركيبات داخل الصيدليات، قائلا: أنا صيدلي وأستاذ فى كلية الصيدلة، و قولا واحدا الصيدلي الآن مؤهل جدا لهذا الدور، و لا أحد يزايد على دور الصيدلي في هذا الأمر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بشأن استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدارسة المقدمة من الدكتور محيى حافظ، وعدد من أعضاء المجلس حول سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى.

توضيح رئيس هيئة الدواء جاء ردا على تساؤل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بشأن إمكانية قيام بعض الصيادلة بتركيب الأدوية فى سبيل توفيرها للمرضى بسعر مناسب، قائلا: الصيدلي قديما كان يقوم بتركيب الأدوية فى الصيدلية ويبدو أن ذلك اختفى الآن.

وقال رئيس مجلس الشيوخ متسائلا: هل يمكن العودة لتركيب الأدوية في الصيدلية؟، لاسيما وأنها كانت مهمة فى الصعيد وميسرة للغاية.

من جانبه أكد رئيس هيئة الدواء، أن هناك تحديات في إعداد التركيبات والتي لم تعد موجودة فى العالم، والجميع يتجه للأدوية الحديثة وهي ذات تقنية عالية فى تركيبها، وهناك بعض التركيبات تصنع فى الصيدليات وفعالة جدا، ولكن العالم تغير ولم يعد عليه الإقبال، وبعد إقرار برامج الصيدلة الإكلينيكية أصبح الصيدلي مؤهل جدا.

أكد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن جميع الدول تسعى لتعميق صناعة الدواء، مشيرا إلى أن مصر نسعى بخطى مدروسة لتوقيع اتفاقيات مع دول عربية وأفريقية لتفعيل إجراءات الاستثمار في هذا القطاع.

هيئة الدواء: 5 ملايين خرطوشة شهريًا حجم الإنتاج المحلي من «بنج الأسنان»

عوض تاج الدين: أدوية محلية لمواجهة تأثير سعر الدولار على الدواء المستورد