رئيس الصناعات الكيماوية يكشف جهود دعم مصنع كيما

أكد عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة للصناعات الكيماوية، أن الجهود المبذولة من الدولة تجاه مصنع كيما للأسمدة ، هدفها ان يكون هناك مصنع متكامل يساهم بقوة فى الاقتصاد القومى، متابعا، وفى سبيل تحقيق ذلك تم إنشاء المصنع الجديد بأحدث التكنولوجيا فى العالم، وتم وضع خطة لتطوير المصنع القديم ليتوافق مع أحدث التقنيات العالمية'.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم أثناء زيارة وفد من اعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، لمصنع كيما ضمن الجولة الميدانية التى يقوم بها الوفد لمحافظة أسوان لمتابعة ملف الزراعة والرى بالمحافظة.

واضاف مصطفي، إن مشروع كيما مشروع كفاح وقصة كبيرة كُتب لها النجاح وتحولها للربحية فى النصف الأول من العام المالى الحالى، وأن ما حققه مشروع مصانع كيما للأسمدة بأسوان ساهم بشكل كبير فى تعزيز فكرة تطوير بقية مصانع الأسمدة الحكومية ولا سيما أن صناعة الأسمدة من أهم موارد النقد الأجنبى حيث تعد من اعلى الفئات فى الصادرات.

وأضاف مصطفى، أن مشروع كيما 2 يضع مصر فى مصاف الدول الأكثر تصديرا للأسمدة فى المنطقة، حيث ينتج 1220 طن من الأمونيا و 1570 طن يوريا يوميا، ويساهم فى توفير 150 ميجاوات فى الساعة للشبكة القومية، متابعا:' الأمونيا الخضراء التى يتحدث عنها العالم كله عنها الآن نحن كنا رواد فى إنتاجها فى الستينات من القرن الماضى ولأسباب الطاقة توقف الإنتاج ولكن يتم عمل مفاوضات فى الوقت الحالى لإعادة إنتاج الأمونيا الخضراء.

وكان النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اكد خلال كلمته بالزيارة، ان هناك تنسيق برلماني مع الحكومة، لإعداد دراسات بشأن تحرير سعر الأسمدة، ودراسة الوقت المناسب لتطبيقه بعدما يحدث توازن في الأسعار عالميا.

وأضاف الحصرى، ان أي سلعة لها سعرين في السوق، يحدث فيها مشكلات، وبالتالي من الأفضل تحرير سعر الأسمدة، مع توفير الدعم للفلاح في أشكال أخرى.

وأكد رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، ان جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى ضخمة حدا في كل القطاعات، ومنها قطاع الزراعة، مشيرا الى أزمة الأسمدة والتي وجه الرئيس بحلها عقب ارتفاع الأسعار العالمية ليصل سعر الطن نحو الف دولار.

وتابع، تبنت لجنة الزراعة الأزمة، وعند مناقشتها للتوصل الى حلول لها بالتنسيق مع الحكومة، مضيفا، وجدنا ان في مصر صعب يكون لدينا ازمة اسمدة، نظرا لأن انتاجنا أكبر من احتياجاتنا.

وتابع، بعد تواصل البرلمان مع مجلس الوزراء فى ظل توجيهات الرئيس السيسى، توصلنا الى القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء، التي من بينها التزام الشركات بتوريد نسبة ال ٥٥ لوزارة الزراعة، بالإضافة الى ضخ نسبة ١٠ في المائة بالسوق المحلى لتوفير الأسمدة للمساحات الزراعية الأكبر من ٢٥ فدان

وأضاف، كما شكلت لجنة الزراعة، لجنة مصغرة لمتابعة خطوات حل الازمة ومدى التزام الجهات بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

ووجه الحصرى، الشكر لمصنع كيما للأسمدة، على التزامه بقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بتوزيع الأسمدة، متابعا، حرصنا على التواجد بالمصنع كأعضاء لجنة الزراعة، لرؤية الإنجاز والتطور في مصنع كيما الذى يتولى مهمة تأمين انتاج الأسمدة في الصعيد.

ويشارك فى الزيارة كل من النائب صقر عبد الفتاح وكيل اللجنة، ومحمد محمود عبد القوى امين سر اللجنة، والنواب، مجدى ملك، عامر الشوربجى، حسن عبد الوهاب ، اسامة فتحى، السيد رحمو، أحمد إبراهيم البنا، والنائب طلبة النحال، ومحمود شعلان بالإضافة إلى أحمد العقاد ويحيى جلال من أمانة اللجنة.

لجنة عاجلة لقياس انبعاثات مصنع كيما بأسوان

السيسي يشهد الاحتفال بافتتاح أعمال التطوير والتوسعات بمصنع كيما للأسمدة بأسوان

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد