رئيس الوزراء: أزمة انقطاع الكهرباء ليست بسبب وجود أزمة في الغاز أو حقل ظهر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنّ أزمة انقطاع الكهرباء ليست بسبب وجود أزمة في الغاز أو حقل ظهر.

وأضاف أنّ أزمة انقطاع التيار الكهربائي جاءت نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، موضحا أنّ كل دول العالم تواجه موجة من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

بيّن مدبولي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة بالعلمين الجديدة، أنّ مصر تحتاج وقت الذروة لـ 192 مليون متر مكعب في اليوم من الغاز  الطبيعي والمازوت في نفس الوقت، مشيرا إلى أن مصر تنتج كمية من المازوت وتستورد أخرى.

أوضح رئيس مجلس الوزراء، أنّه هناك تنسيق كامل بين وزارة الكهرباء والبترول بشأن تشغيل المحطات، لافتا إلى أن كميات الاستهلاك من الغاز الطبيعي والمازوت بلغت  في 10 أيام من 144 إلى 146 مليون متر مكعب في اليوم، وبالأمس وصل الحمل إلى 152 مليون متر مكعب.

وأشار  مدبولي إلى أنّ شهر أغسطس سيشهد درجات حرارة عالية وغير مسبوقة، وهو ما يعني أن التوربينات سوف تستهلك كميات أكبر من الغاز والمازوت حتى تعمل بنفس الكفاءة، لافتا إلى أن سبب المشكلة ليس نقص في الغاز الطبيعي أو أن الدولة تصدر الغاز، أو أن شبكة الكهرباء ليست ذات كفاءة عالية، لكن الأمر يعود لارتفاع الحرارة.

وأضاف أنه لولا المشروعات العملاقة التي نفذتها الدولة المصرية في مجال الطاقة كانت الكهرباء تكون متاحة لمدة 3 ساعات فقط في اليوم.

واختتم بالإشارة إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة مشكلة انقطاع الكهرباء منها استيراد شحنات إضافية من المازوت اعتبارا من اليوم حتى شهر أغسطس، إلى جانب اعتماد العمل من المنزل يوم الأحد من كل أسبوع فيما يخص المصالح الحكومية، وكل المصالح الخدمية وفقا لما يراه كل وزير معني، مع مناشدة القطاع الخاص بتطبيق ذلك.