رئيس الوزراء: الدول لا تتغير وتصبح ذات شأن إلا بعد عقود من العمل المستمر.. فيديو

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، كافة الإنجازات التي نفذته الدولة في كافة المجالات على مدار 9 سنوات.

وقال مدبولي خلال كلمته في افتتاح مؤتمر «حكاية وطن»، تحت رعاية الرئيس السيسي، إن الأزمة الاقتصادية تسبب في معاناة كبيرة للعديد من الدول ومنها مصر، وجلعت المواطن يعاني من ارتفاع التضخم، بالإضافة إلى أن تساؤلات المواطنين التي تطمح أن تكون مثل دولة متقدمة مثل «المانيا، أمريكا، ماليزيا».

تطوير الأمم في البنية التحتية

وعرض مدبولي عدة لقطات لعدة دول مثل «ألمانيا، سنغافورة، ماليزيا، الصين» قبل تطورها، حتى وصلت ما عليه الآن، معقبًا: «التقدم اللي حصل في هذه الدول احتاج عشرات السنوات، ماليزيا 5 مليون نسمة واحتاجت 20 سنة لتطوير قطاعاتها»، لذا لابد ان تستمر عملية التنمية لعقود من السنوات.

وأوضح مدبولي، هناك مجموعة من الركائز الأساسية التي اعتمدت هذه الدولة لتحقيق النهضة، ومنها «وجود قيادة حكيمة لديها الرغبة، التنمية، تطوير البنية التحتية، مشيرًا إلى أن هذه الدول خصصت من 20 إلى 40% من إجمالي ناتجها المحلي في تطوير البنية التحتية.

مصر نموذج للدولة الفاشلة

وأكمل: هناك كتاب صدر في 2012، تحت مسمى «لماذا تفشل الأمم»، وتم اختيار مصر من قبل الدول، كنموذج للدولة الفاشلة، بناء على مجموعة من المعايير منها «الفقر».

وأشار مدبولي إلى أن الطبيعة الجغرافية لمصر صعبة، كما ان كتاب الكتاب برروا سبب فشل الأمم، لا توفر كافة الخدمات للمواطنين، بجانب انهيار النظم التعليمية.