رئيس الوزراء: فاتورة احتياجات الكهرباء من المواد البترولية تزداد كل عام ونستعين للطاقة المتجددة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن إنتاج الكهرباء يعتمد بصورة أساسية على الوقود التقليدي من الغاز الطبيعي والمازوت، بجانب الطاقة المتجددة التي تستخدمها مصر من السد العالي.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن عقب جولته التفقدية بالإسكندرية، أن أكثر من 60% من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يتم توجيهه إلى استهلاك الكهرباء.

وأكمل: تكلفة استخراج الغاز الطبيعي من الأرض هو 4 وربع دولار سنت للوحدة، ويتم توجيهه إلى الكهرباء بسعر 3 دولار سنت للوحدة وليس 4 وربع.

وأردف رئيس الوزراء: فاتورة احتياجات الكهرباء من المواد البترولية تزداد كل عام، ونحاول تسريع الخطى من خلال إدخال الطاقة المتجددة والنظيفة للتعويض وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي لأن العالم يتجه إلى الطاقة النظيفة في الفترة الحالية.

واستكمل: نوجه مازوت إلى الكهرباء، ونقوم باستيراده من الخارج بثلاثة أضعاف القيمة الموجودة، ونعمل على تقليل الأزمة المتزايدة.

وأشار مدبولي، إلى أن الفترة الماضية شهدت قفزة كبيرة في سعر برميل النفط، حيث أن متوسط سعر البرميل عام 2021 كان 54 دولار، والمتوسط الآن يتراوح سعر البرميل الواحد بين 85 و87 دولار.