رئيس الوزراء: قريبا.. تخصيص حافز مالي لتشجيع السيدات على تنظيم الأسرة

أعلن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم تخصيص حافز مالي للسيدات مرتبط بتنظيم السكان.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء «سيتم إعلان برنامج وحافز مالي مخصص لسيدات مصر الفترة المقبلة، مرتبط بالتشجيع على تنظيم الأسرة الفترة المقبلة»، مضيفا «من تلتزم من سيدات مصر بأن يكون لها طفلين على الأكثر، سيخصص لها حافز تحصل عليه حينما تصل لسن معين».

أزمة الزيادة السكانية

وتابع رئيس الوزراء «يجب أن يعي المواطن أن قضية الزيادة السكانية أصبحت حياة أو موت له، موارد مصر من المياه ثابتة ولن تتغير»، مشيرا إلى أن كلفة تحلية المياه مرتفعة.

وواصل «لو مصر ليدها موارد مياه إضافية لضاعفت الرقعة الزراعية، الأراضي متوافرة لكن التحدي يتمثل في المياه، ماذا سيحدث لو وصلنا إلى 150 مليون، بقاء الدولة المصرية مرتبط بالوعي والترشيد من الزيادة السكانية».

«مشكلة الدواجن تكمن في توفير الأعلاف، الحمد لله الظروف بدأت تتحسن بعد الإفراج عن الأعلاف، مشيرا إلى أن اللجوء إلى الاستيراد لفترة كان لضمان عودة دورة العمل ببعض المزارع، لتوفير أسعار مناسبة للمواطنين».

أزمة المنتجات الزيتية

وأضاف رئيس الوزراء «توجد مئات المنافذ المتحركة والتقليدية، بدءا من التنمية الملحية والتموين، وهذه المنافذ ستستمر في ضخ السلع بأسعار مخفضة لما بعد رمضان»، مؤكدا أن الدولة مستمرة في المباردات المطروحة على مدار الشهور الماضية.

وحول تصنيع المنتجات الزيتية قال رئيس الوزراء «مساحة الأراضي الزراعية، معروفة ومحددة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول معين يؤثر بالتأكيد على المنتج الآخر»، لافتا إلى أن اللقاء مع المستثمرين الأتراك شهد إشادة من قبل الجانب التركي على تعامل مصر خلال السنوات الماضية، وعدم التأثير بأية خلافات سياسية.

وتابع «نستورد حجم هائل من الغزول، والقطاع الخاص يدخل على المرحلة النهائية في الملابس، لكنه لا يستطيع التعامل مع الغزل والصباغة، لذلك كان من المهم تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة»، لافتا إلى أن مصانع الغزل سيتدخل الخدمة اعتبارا من العام الجاري والعام المقبل.

وأضاف رئيس الوزراء «كل المشروعات الجديدة توفر آلاف من فرص العمل الجديدة للشباب المصري، ونركز على كسر كافة الإجراءات البيروقراطية في التعامل مع المستثمرين»، مردفا «توجد رغبة من عدد كبير من المستثمرين الأجانب والوطنيين، للتفاوض على الشركات المطروحة بالبورصة، نتحرك بالتوازي».

رئيس الوزراء يفتتح أول معرض ومؤتمر رياضي عالمي في مصر «سبورتس إكسبو 2023»

رئيس الوزراء: ندعم خطط شركة المراعي السعودية للتوسع في السوق المصرية