رئيس الوزراء: نناقش مع القطاع الخاص إنشاء مصنع لإنتاج لبن البودرة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن تركيز الحكومة ينصب الآن على المشروعات الاستثمارية التي تحقق دخل للدولة، وخاصة مشروعات القطاع الخاص.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن عقب جولته التفقدية بالإسكندرية، أننا نركز على قطاعات الزراعة والصناعة والإسكان والاتصالات، ونناقش مع القطاع الخاص توسيع وتطوير مشروعاته بما يحقق تقليل في الفجوة الاستيرادية.

وتابع رئيس الوزراء خلال كلمته: نركز على تقليص حجم فاتورة الاستيراد مقابل الواردات من الخارج، ونسعى لأن تكون وارداتنا على قدر استيراداتنا خلال الثلاثة سنوات المقبلة.

وأكمل: نناقش أيضًا مع القطاع الخاص؛ إنشاء مصنع لإنتاج لبن البودرة داخل مصر، لتغطية جزء من الفاتورة الاستيرادية، حيث أننا نستورد أكثر من 100 ألف طن لبن بودرة سنويا بتكلفة استيرادية مرتفعة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه بنهاية عام 2025، سيتم تشغيل أحد أكبر المصانع لإنتاج التكييفات المركزية الضخمة، والتي تستخدم في المستشفيات والمنشآت التجارية والمصانع الكبيرة، لأن فاتورتها التجارية كبيرة.

وأردف: إجمالي مواردنا أقل من استهلاكنا من العملة الصعبة، ونتيجة لذلك مصر تتعرض دائما كل فترة لأزمة اقتصادية تدفعها لتحرير سعر الصرف.

واختتم: إذا لم تتكلف الدولة قيمة فاتورة استيراد المواد البترولية، فسيتم تحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات.