رئيس الوزراء يتابع تطورات حادث سقوط أتوبيس بإحدى الترع بالدقهلية

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تطورات حادث سقوط أتوبيس في إحدى الترع بمحافظة الدقهلية، والذي نجم عنه عدد من الضحايا والمصابين، معرباً عن خالص التعازي لأسر ضحايا هذا الحادث المؤسف.

وأجرى رئيس الوزراء اتصالات هاتفية بكل من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، لمتابعة حالة مصابي الحادث، موجهاً بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية اللازمة لهم، ومتمنياً لهم الشفاء العاجل.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي، برفع قيمة التعويضات عن الحادث، لتصبح 100 ألف جنيه.

واستيقظ أبناء مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، صباح اليوم السبت، على صدمة فجعتهم جراء سقوط سيارة ميني باص تقل عدداً من الأسر والطلاب بترعة المنصورية على طريق ميت غمر المنصورة الزراعي بالقرب من مدينة أجا، ذلك الحادث الذي خلّف حتى الآن 21 ضحية و6 مصابين.

وما أن تناقلت المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي أنباء وصور الحادث، في الصباح الباكر، حتى هرع أهالي الطلاب وأقارب الأسر ممن توجه ذويهم من مدينة غمر إلى المنصورة صباح اليوم، إلى مكان الحادث، للبحث عنهم.

وهناك سيطرت حالة من التوتر والقلق على وجوه الأهالي، وبدت الطريقة الوحيدة أمامهم للاطمئنان على أقاربهم أو أبنائهم هو الاتصال بهم هاتفياً.

وإزاء ذلك تعلقت قلوب الأهالي بمكالمة هاتفية، تمنوا لو أجابهم عليها أبنائهم وذويهم المشتبه تضررهم من الحادث، على النحو الذي جعل الأسر التي تكتشف أن هاتف من تقصده من أبنائها مغلقاً تتجه بمشاعر من الحسرة والألم إلى مشرحة مستشفى المنصورة الدولي للبحث عنه وسط الضحايا.

سبب انحدار الأوتوبيس لقاع الترعة

ووفقاً لشهود عيان فإن الحادث وقع ما بين الساعة الثامنة والنصف أو التاسعة صباحاً، بعدما فوجئ قائد السيارة الميني باص بسيارة ملاكي أخرى تقطع طريقه أمام اليوتيرن المواجه لمدخل مدينة أجا.

وأضافوا أنه لدى محاولة السائق تفادي الاصطدام بالسيارة الملاكي، اختلت عجلة القيادة بين يديه مما أدى إلى انحدار السيارة إلى جانب الطريق ومنه سقطت إلى عمق ترعة المنصورية أو 'الرياح التوفيقي' التي تحد الطريق.

فيما اكد أن المكان الذي وقع فيه الحادث مشهور بأنه منطقة حوادث، لافتاً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يشهد فيها هذا المكان حادثة على هذا القدر من البشاعة.

وأوضح الشاهد أن السبب وراء تكرار وقوع الحوادث بتلك المنطقة يرجع إلى أن أغلب السائقين الخارجين بسياراتهم من مدينة أجا عادة ما يسلكون طريقهم عكس الاتجاه في المنطقة المواجهة لقرية منشأة عبد النبي بالقرب من محطة معالجة مياه الصرف بأجا المتاخمة لمدخل المدينة، وذلك اختصاراً للمسافة التي من المفترض أن يسلكوها حتى أول يوتيرن على الطريق.

وأضاف الشاهد أن ذلك الأمر يتسبب في قطع سائقي تلك السيارات للطريق على باقية السيارات المارة على طريق ميت غمر المنصورة، وبالتالي تقع على أثر ذلك العديد من الحوادث.

ارتفاع أعداد الضحايا في ظل مواصلة البحث

وارتفعت قبل قليل أعداد ضحايا حادث انقلاب سيارة ميني باص بترعة المنصورية بالدقهلية إلى 21 شخصا لقوا مصرعهم، فيما أصيب 6 آخرون في حادث انقلاب حافلة ركاب بالدقهلية.

ونقلت سيارات الإسعاف جثامين الضحايا إلى مشرحة مستشفى المنصورة الدولي تحت تصرف النيابة العامة، في الوقت الذي  تكثف فيه قوات الإنقاذ النهري البحث في مياه ترعة الرياح التوفيقي عن ضحايا آخرين.

وتبين أن الوفيات من بينهم 12 رجلا و6 نساء و3 أطفال، وجرى نقل 8 جثث لمشرحة أجا، و12 مصابا إلى المستشفى الدولي.

مساعدات اجتماعية عاجلة للأسر المتضررة

وزمن جانبها أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها  بالتنسيق مع محافظ الدقهلية فقد تقرر رفع قيمة التعويضات لضحايا حادث انقلاب أتوبيس ترعة المنصورية بمحافظة الدقهلية إلى ١٠٠ ألف جنيه بدلا من ٥٠ ألف جنيه مع شمول أسر الضحايا بكافة أنواع الرعاية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بشمول أسر الضحايا بكافة أنواع الرعاية الاجتماعية، مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع الجمعيات الأهلية من أجل تعبئة الموارد من الجمعيات الأهلية لتوفير المزيد من المساعدات للأهالي.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية بسرعة التعامل مع تداعيات الحادث لمساعدة الأسر، حيث انتقلت لجنة الإغاثة التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة على الفور لموقع الحادث لمعاينته وحصر الخسائر فى الأرواح ومساعدة الأسر الأسر، مقدمة التعازي لأسر الضحايا وموجهة بتقديم كافة أوجه المساعدات التى تحتاجها الأسر المنكوبة.

مصرع 16شخصاً وإصابة 6 آخرين في انقلاب مينى باص بترعة فى الدقهلية..صور

الصحة: الدفع بـ 18 سيارة إسعاف لموقع حادث انقلاب أتوبيس ترعة الدقهلية

زيادة قيمة تعويض وفيات حادث انقلاب أتوبيس ترعة الدقهلية إلى 100 ألف جنيه

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد