رئيس الوزراء يستعرض دور هيئة الرقابة المالية في تحقيق رؤية مصر 2030

ترأس رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي اليوم اجتماعا بحضور رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد عمران، لمناقشة دور الهيئة في المساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 من خلال استعراض أهم ملامح استراتيجية قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، والتي تسعي من خلالها الهيئة للمساعدة في تحقيق الشمول المالي وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وتناول الاجتماع استعراض المحاور الرئيسية الاستراتيجية والمستهدفات التي تسعي الهيئة لتحقيقها في مجال الأنشطة المختلفة المتعلقة بسوق المال والتأمين والتمويل العقارى والتاجير التمويلي والتخصيم، وكذلك نشاط التمويل متناهي الصغر، حيث تشير الأرقام المستهدفة الي سعي الهيئة لمضاعفة مستهدفات هذه الأنشطة بحلول عام 2030.

كما تناول الاجتماع استعراض آخر المستجدات بشأن البورصة المصرية وتبعات ما يحدث في أسواق المال العالمية وتأثيرها على الأسواق النامية خاصة بعد التطورات الأخيرة في دول مثل الارجنتين وتركيا ، وكذلك استعراض برنامج الطروحات الحكومية وضرورة ان يشمل ذلك حصص المال العام في الشركات المشاركة.

وأكد رئيس الهيئة - خلال الاجتماع - أهمية الشمول المالي والتعاون الوثيق بين الهيئة والبنك المركزى لتحقيق ذلك، وبصفة خاصة في مجال التمويل متناهي الصغر، حيث تشير آخر الأرقام إلى أن نشاط التمويل متناهي الصغر تجاوز ٩،٧ مليار جنيه خلال ٣٠/٦/٢٠١٨ ، وبلغ عدد المستفيدين حوالي ٢،٦ مليون مستفيد منهم ٧ % من الإناث .

ووجه رئيس مجلس الوزراء بعرض الاستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية على المجموعة الاقتصادية تمهيدا للإعلان عنها بشكل نهائي.