رئيس الوزراء يعلن تخفيض أسعار 7 سلع بنسبة 25%

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تم وضع آلية تيسر إجراءات الإفراج الجمركي عن بعض المنتجات في الجمارك بشأن السلع الاستراتيجية.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي لمناقشة تفاصيل مبادرة خفض الأسعار، إنه التوافق على تخفيض أسعار 7 سلع استراتيجية من 15 لـ25 %.

ونوه رئيس الوزراء أن بعض المنتجات بدأ خفض أسعارها بالفعل، بدية من أمس وحتى السبت المقبل بأقصى حد، معلقا: سيكون مكتوب على المنتج السعر والحد الأقصى للسلعة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن خفض الأسعار من 15 لـ25 % سيكون في منتجات (الفول والعدس، والألبان والمكرونة والسكر والزيت والأرز).

واستكمل: وبالتوافق مع اتحاد منتجي الدواجن، سيتم خفض 15 % على الفراخ الحية والبيض المائدة، بالتفاوض والتنسيق مع شركاء القطاع الخاص.

وواصل: تم التوافق على تعليق رسوم الجمارك لمدة 6 شهور على بعض المنتجات؛ لاستقرار تلك المنتجات لفترة زمنية طويلة تصل لـ6 شهور على الأقل، ومتابعة أسبوعية من خلال اجتماع مع الوزراء المعنيين بشأن حل المشكلات التي تواجه مبادرة خفض الأسعار.

كشف رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تفاصيل وموعد تطبيق مبادرة خفض الأسعار على المنتجات؛ والتي تجابه الأزمة العالمية التي تتعلق بارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية.

وأضاف رئيس الحكومة أنه تم التوافق على وفرة المنتجات بدون هامش ربح للسلاسل التجارية، منوها أن تخفيض أسعار الدواجن مستمر لـ3 شهور وقد تمتد لأكثر، بينما تصل فترة خفض باقي السلع لـ 6 شهور، مع مراجعة تنفيذ تلك الإجراءات بشكل دوري،و تقديم تسهيلات وإعفاءات مختلفة.

ولفت مدبولي إلى أن أي نوع من التلاعب سيتم تفعيل الأجهزة الرقابية ضده تجاه كل من يتلاعب في هذه الأسعار، معلقا: «مفيش دولة في العالم مفيهاش الأزمات في المنتجات، وليدنا الخطط والرؤى لاستهداف كبح جماح التضخم الفترة المقبلة».