رئيس الوزراء: خطة لتأمين النقد الأجنبي.. والمشروعات القومية أتاحت ملايين فرص العمل

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية لديها خطة تعمل عليها حتى 30 يونيو المقبل لتأمين الاحتياجات وتوفير موارد أكبر للنقد الأجنبي من أجل تمكين الاقتصاد المصري من التحرك.

الاعتمادات المستندية

أوضح مدبولي ردا على سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن الحكومة لديها قائمة لتوفير النقد الأجنبي تعمل عليه بصورة تدريجية، مؤكدا: «الموضوع مش هيتحل في يوم وليلة.. أمامنا شهرين لإنهاء كل ما يتعلق بالاعتمادات المستندية». وأضاف: أزمة كبيرة جدا أدت لهذه التحديات ونعمل على الخروج منها.

توافر السلع

فيما يتعلق بتوافر السلع وارتفاع أسعارها، قال مدبولي، إن الحكومة تحاول من خلال منافذ القوات المسلحة ووزارة الداخلية توفير السلع بأسعار معقولة ومناسبة، لافتا إلى أن المنافذ تغطي جزء ليس بقليل من مناطق الجمهورية.

وتابع أن التدخلات العنيفة تؤدي إلى اختفاء السلع أو إخفاء بعض التجار للسلع لذلك نتدخل بـ«ميزان حساس»، مؤكدا أن الدولة تحارب ذلك وتعمل على تكثيف الرقابة على الأسواق من خلال جهاز حماية المستهلك ووزارتي الداخلية والتموين.

وناشد رئيس الوزراء، المواطنين الإبلاغ عن أي مبالغة من جانب التجار في أسعار السلع، قائلا: نطلب من المواطن إنه يساعدنا.

جذب الاستثمار الأجنبي

عن خطة الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي، أشار مصطفى مدبولي، إلى أنه تم الإعلان عن العديد من الحوافز لجذب الاستثمار الأجنبي.

وأردف أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم تفعيل الرخصة الذهبية لجذب الاستثمارات، بعد شكاوى بعض المستثمرين من تعطيل الإجراءات، مؤكدا: هدفنا زيادة الاستثمارات وأن تصبح مصر جاذبة للاستثمارات من خلال مشروعات تطوير البنية الأساسية التي تستهدف جذب الاستثمار وتوفير فرص عمل.

ونوه بأن الدولة المصرية مطالبة بتوفير من 800 ألف إلى مليون فرصة عمل سنويًا، قائلا: الدول المتقدمة لا تستطيع توفير مثل ذلك العدد، لكن الدولة المصرية تعمل ذلك».

المشروعات القومية

ردا على انتقادات البعض للمشروعات القومية، شدد رئيس الوزراء على أن المشروعات القومية أتاحت ملايين فرص العمل، مضيفا أن توقف تلك المشروعات يعني إنهاء عمل ملايين من الشباب.

رئيس الوزراء عن أوضاع الاقتصاد: مش كل الكلام يتصدق.. وأصدرنا كتابا للرد على التساؤلات.. فيديو

رئيس الوزراء يتابع المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة السويس