رئيس الوزراء: 40 مليار جنيه قيمة زيادة رواتب العاملين في الدولة العام المقبل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن زيادة رواتب موظفي الدولة خلال العام المقبل ستبلغ 40 مليار جنيه، مؤكدا حرص الحكومة على تحريك الحد الأدنى للأجور بشكل سريع.

وتابع مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، عقب اجتماع الحكومة في العاصمة الإدارية «نمو الاقتصاد ينعكس على المواطنين، وما يشغلنا استمرار معدلات النمو على الوضع الراهن»، موضحا أن دخل المواطن سيرتفع نسبيا حال استمرار الوضع حاليا.

رئيس الوزراء يعلق على أسعار الوقود

كما علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مزاعم استغلال مباريات منتخب مصر، لزيادة أسعار الوقود.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء «نرى الدعابات مثل استغلال مباراة مصر، لكن نسبة زيادة أسعار الوقود في مصر بلغت 9.7% رغم زيادته في الخارج بنسبة 54%، وزيادة زيت الطعام بلغت 19% بينما وصل المتوسط في الخارج 34%».

وأشار إلى أن العالم يشهد فترة شديدة الاضطراب وموجة تضخم عالمي، الذي تبلغ نسبته 7.5% في الولايات المتحدة لأول مرة منذ 40 عاما.

رئيس الوزراء

وأضاف «مصر جزء لا يتجزأ من العالم، ونسبة التضخم عادت لما كنا عليه قبل كورونا، و35% من التضخم الذي يحدث لدينا وارد من الخارج، بسبب زيادة السلع على كافة المنتجات عالميا وارتفاع الأسعار جراء أزمة فيروس كورونا»، مردفا «التخطيط الجيد وتأمين السلع الأساسية ساهم في تخطي الفترات الماضية، دون شعور المواطن بوجود نقص في أي سلعة».

الأراضي الزراعية

وأكمل «الدولة تنمو وعدد السكان يزداد، ومن هنا تكمن أهمية تحقيق نمو كبير ، وزيادة الأراضي الزراعية»، مضيفا «الدولة تبذل جهدا كبيرا لاستصطلاح الأراضي الزراعية، ومعالجة المياه وفي نفس الوقت نفاجأ باستمرار التعدي على الأراضي، هل يعقل استمرارنا سنوات في زيادة المساحة ثم يأتي البناء عليها»

وأكد أن مواجهة التعدي على الأراضي الزراعية بمثابة قضية أمن قومي «لازم يبقى فيه يد قوية من الدولة، وعقاب شديد لمن تعدى على الأراضي الزراعية، لو الأرض ضاعت مش هنلاقي ناكل»، مشددا على أهمية مشاركة المواطن جهود الدولة لمواجهة الأراضي الزراعية.

رئيس الوزراء يوجه بتخصيص وحدات سكنية لموظفي العاصمة الإدارية.. أول مارس

رئيس الوزراء: الحكومة تعاملت مع أزمة كورونا بمختلف أبعادها.. ووفرنا أكثر من 17 مليار جنيه لقطاع الصحة