رئيس الوزراء: 5 ملايين أسرة استفادت من برامج تكافل وكرامة بقيمة 25 مليار جنيه

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه تم إنشاء 21 ألف فصل خلال سنة واحدة، كما يوجد لدينا أكثر من 56 ألف مدرسة لمختلف المراحل التعليمية، بالإضافة إلى إنشاء 39 جامعة تعليمية خلال السنوات الماضية.

وأوضح مدبولي، أن مصر حققت نسبة نمو 9% خلال عام 2021، ولكن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت سلبا على نمو الاقتصاد المصري، كما أنه تم رصد 1424 تقرير ومقال مصر في الفترة من يونيو لـسبتمبر 2022 التي تتناول الوضع الاقتصادي في مصر.

وأشار إلى أن تقرير للبنك الدولي يؤكد أن مصر من أسرع الدول التي تصدر رخص خاصة بالاستثمار، موضحًا أن الدولة على خصصت 30 مليون متر من أراضي الدولة لإقامة المشروعات الصناعية، وما تم تنفيذه لم يتجاوز 3 مليون متر فقط بمعدل 10% فقط.

وأضاف مصطفى مدبولي خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي «مصر 2022 » بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يتم العمل على تطوير المستشفيات في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى إطلاق العديد من الحملات القومية للقضاء على الأمراض المزمنة، كما أن هناك 5 ملايين أسرة استقادت من برامج تكافل النقد بقمية 25 مليار جينه.

وتابع رئيس الوزراء: أن هناك سخرية وكوميكس من قبل الأشخاص على المشروعات التي تنفذها  الدولة مؤخرًا، وتم التقاط صور لأحد الكباري بمدينة التجمع الخامس والقيام ببعض التعدلات على الصور عن طريق برامج التعديل «فوتوشوب» وعرض صور مزيفة لكوبري، كانت بعض التعليقات سلبية وساخرة مثل «مبروك الكوبري حامل» مؤكدًا أن مثل هذه الأمور تشكك في جهود الحكومة وتنقل صورة غير حقيقية.

وأكد مدبولي، أن الاقتصاد المصري كان سينمو بالسالب خلال السنوات الأربع الماضية، حال عدم تنفيذ المشروعات القومية، بالإضافة إلى أن الدولة تستقبل سنويا 2 مليون نسمة الأمر سيزيد معدل البطالة إلى 15.4% .

وأكد رئيس الوزراء أنه تم تسعير كافة الأراضي المخصصة للإنشاء المشروعات وتم تحديد كل مشروع بالقيمة المالية والمساحة الخاصة به، وذلك من أجل تعزيز المنافسة وخلق تنافسية.

وأكد مدبولي، أن مصر تجاوزت العديد من الأزمات الاقتصادية مختلفة منذ 2011، أزمة عام 2013، أزمة عام 2018، أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على اقتصاد مصر ولكن مصر تجاوزت كل هذه الأزمات وظلت صامدة.

واختتم رئيس الوزراء حديثه قائلًا: «يمكن أن تخليص كافة التحديات التي فرضتها الأزمات العالمية، وتمثلت في ضعف السيولة الأجنبية، التضخم وارتفاع مستويات الأسعار، نقص مستلزمات الإنتاج، زيادة حجم المديونية».

https://www.youtube.com/watch?v=NrP1QSbWYU0