رئيس الوزراء: 700 مليار جنيه تكلفة مشروعات سيناء.. التنمية ستصل لكل بقعة.. فيديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر الأضخم في العالم، ونفذ على أيدي مهندسي وعمال مصر تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتابع خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي «هناك اهتمام كبير بأرض سيناء الحبيبة؛ لتعويض ما فاتها من جهود التنمية»، مضيفا «سيناء ليست رقعة جغرافية عادية بل مدخل قارة بأكلمها، وصاحبة أطول سجل عسكري على مر التاريخ، كونها كانت موطن لمعارك عسكرية منذ القدماء المصريين مرورا بالعصر الحديث، إضافة إلى مكانتها الدينية المقدسة»، مشيرا إلى أن القيادة السياسية وضعت مخططا للقضاء على الإرهاب وتنمية سيناء في الوقت ذاته.

5 أنفاق

وأضاف رئيس الوزراء «تكلفة مشروعات شبه جزيرة سيناء وإقليم قناة السويس تتجاوز 700 مليار جنيه، وفي المقابل كل ما نفذ في سيناء منذ تحريرها حتى عام 2014 لم يتجاوز بضع عشرات المليارات»، لافتا إلى أن مشروعات التنمية شملت مشروع ازدواج قناة السويس، إضافة إلى إنشاء عدد من الأنفاق معلقا «سيناء تعد نموذجا لمشروعات تعتبر الأضخم في العالم».

وأشار إلى إنشاء 5 أنفاق لربط شرق القناة بغربها خلال 6 سنوات وهي نصف المدة المحددة للمشروع، مؤكدا أن تنفيذ محاور الطرق العملاقة لربط سيناء بباقي أنحاء الجمهورية نفذت على أعلى مواصفات عالمية.

وأوضح أن استمرار جهود وزارة الطيران في تطوير المطارات القديمة ومن بينها مطار سانت كاترين، إضافة إلى تطوير الموانئ كميناء العين السخنة المقرر الانتهاء من تطويره خلال عامين بتكلفة تصل إلى أكثر من 20 مليار جنيه، فضلا عن ميناء طابا البري.

وأكد أن مشروعات تحلية مياه البحر التي ستنشأ بسيناء ستنتج ثلث طاقة المياه المحلاة على مستوى الجمهورية.

التعليم قبل الجامعي

ولفت إلى أنه تم التوسع في مشروعات التعليم قبل الجامعي بسيناء لتصل كثافة الفصول إلى 29 طالبا في الفصل، فضلا عن إنشاء عدد من الجامعات في الطور وشرم الشيخ، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة المستشفيات في كافة ربوع سيناء.

وأشار إلى اهتمام الدولة بالمناطق الصناعية بشرق بورسعيد، لجذب المزيد من الاستثمارات.

رئيس الوزراء رئيس الوزراء

وكشف أن الهدف من مشروع محطات المعالجة العملاقة تستهدف الانتهاء من زراعة 660 ألف فدان بسيناء، تم الانتهاء من مساحة 200 ألف فدان منها بالفعل.

وتابع «تم الاهتمام بتطوير قرى الصياديين وإزالة المخلفات ببحيرة البردويل، مع إنشاء مصانع للثلج».

المجتمعات العمرانية

وشدد على اهتمام الدولة بالتوسع في تأسيس مجتمعات عمرانية جديدة، عبر إضافة 9 آلاف وحدة تابعة للإسكان الاجتماعي بعدد من مدن سيناء، فضلا عن إقامة التجمعات البدوية المتكاملة، التي توفر الخدمات كافة لأهالي سيناء، مشيرا إلى أن مشروعات المدن الجديدة المنفذة تنتمي إلى الجيل الرابع، وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة التي تضم 52 ألف وحدة سكنية نموذجا لهذه المدن، إضافة إلى مدينة الجلالة غرب قناة السويس.

تطوير سانت كاترين

ولفت إلى أن مشروع تطوير مدينة سانت كاترين يراعي الحساسية البيئية والثقافية لموقع قائلا «نراعي قدسية المكان، ومع اكتمال هذه المشروعات ستطال عملية التنمية كل بقعة في سيناء».

ومحطة مياه مصرف بحر البقر  تعد الأضخم من نوعها علي مستوي العالم بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنيه وبطاقة إنتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٠٠ ألف فدان، وذلك  في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

رئيس الوزراء يلتقي المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة

رئيس الوزراء: الوعي جدار حصين يقي الوطن الأفكار المتطرفة ويحفز طاقات البناء والتنمية

https://www.youtube.com/watch?v=IEYSoHrH5KU