رئيس زراعة الشيوخ يكشف خطة مناقشة ملف الصادرات الزراعية

أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية ما شهدته الجلسات العامة للمجلس، الأسبوع الحالي من مناقشات بشأن ملف الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وملف استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعى، والذى تم إحالتهما للجنة لدراستهما وإعداد تقرير بشأنهما.

وقال في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن تلك الملفات تعد من أهم الملفات بالفعل في قطاع الزراعة الذى يعد من أهم القطاعات الإنتاجية حاليا، لاسيما في ظل التحديات الحالية التى تواجه العالم بشكل عام والبلاد بشكل خاص.

وأوضح أن اللجنة ستبدأ مناقشة تلك الملفات خلال اجتماعاتها المقبلة، بهدف التوصل إلي توصيات قابلة للتطبيق علي أرض الواقع تؤدى إلى زيادة حجم الإنتاج الزراعي، ورفع الصادرات الزراعية مع تعظيم العائد منها.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن مصر تمتلك مقومات كبيرة يمكنها أن تزيد من حجم الصادرات الزراعية وتعظم من عائدها، لاسيما وأن البلاد تحتل مراكز متقدمة عالميا في التصدير الزراعى، ويبلغ حجم صادراتها الزراعية الطازجة نحو 7.4 مليون طن بقيمة نحو 3.7 مليار دولار، بالإضافة إلي نحو 5.1 مليار دولار من الصادرات الزراعية المصنعة.

وأشار إلى أن اللجنة سوف تبحث خلال اجتماعاتها المقبلة، آليات التوسع في التصنيع الزراعي الذى من شأنه مضاعفة حجم الصادرات الزراعية المصنعة و زيادة حجم الإنتاج المحلي وتوفير فرص العمل وضمان الاستغلال الجيد للمحاصيل الزراعية بما يحقق هامش ربح مناسب للمزارع البسيط.

وقال: اللجنة سوف تستمع إلى كافة الآراء والمقترحات من مختلف الجهات المعنية، سواء الجهات الحكومية أو ممثلى المستثمرين وغيرها من الجهات، بهدف التوصل إلي حلول واقعة يمكن تطبيقها للإسراع في التوسع في التصنيع الزراعي وزيادة حجم الصادرات الزراعية، وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن تحقيق 100 مليار دولار صادرات.

ولفت إلى أن اللجنة سوف تبحث ملف استخدام التكنولوجيا في الزراعة، بما يحقق التوسع الرأسي بزيادة الإنتاج وترشيد استهلاك المياه والأسمدة.

جدير بالذكر أن الجلسات العامة لمجلس الشيوخ، الأسبوع الحالي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ناقشت طلب كقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه، وطلب المناقشة العامة المقدم من النائب إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، حول سياسة الحكومة بشأن استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي.

وقرر المجلس إحالة الطلبين إلى لجنة الزراعة والرى بالمجلس لدراستهما وإعداد تقرير بشأن كل منهما.