رئيس شئون البيئة الأسبق: البحث العلمي لا بد أن يكون له أهداف اقتصادية.. فيديو

أكد الدكتور صلاح حافظ، رئيس جهاز شئون البيئة الأسبق، ضرورة أن يكون البحث العلمي هادف لمميزات اقتصادية إضافية، مضيفا أن البحث العلمي المطلق أصبح ليس له قيمة كبيرة حاليا.

وأشار حافظ خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إلى أن بعض الجامعات المتخصصة تحصل على منح من شركات، مضيفا أن بعض الشركات الكبرى دخلها السنوي أكبر من دخل بعض الدول مثل شركات البترول والأدوية والكيماويات التي تحتاج للبحث العلمي الداخلي لكي يحصلوا على ميزة نسبية يستطيعوا من خلالها تحقيق أرباح.

ولفت إلى أن هناك شركات أقل تمول منح في جامعات معينة بها تخصصات وسمة في مجال معين لكي يقوموا بالبحث نيابة عنهم، مرفدا أن الولايات المتحدة كان بها شركات تقوم بالمخاطرة برأس المال لتنمية أفكار جديدة أو قطاعات جديدة، تبدأ في المعمل ثم تنتقل للتجربة عبر جهاز صغير قبل إجراء الدراسات الاقتصادية عليها للوصول إلى المطلوب سواء في الصناعات أو الخدمات ومن ثم تسجيل الاختراع وبيعه وهو جعل أمريكا تقفز مقارنة بأوروبا.

وطالب بضرورة أن يوجه البحث العلمي على حسب المجال الذي تعاني منه البلاد مع اشتراك القطاع الخاص في تمويل مثل هذه الدراسات بهدف الحصول على «إتاوة».

https://www.youtube.com/watch?v=bhNkVAfvibQ

التعليم العالي: تنظيم ورشة عمل حول دور البحث العلمي بمصر في تنمية المجتمع ضمن «إكسبو دبي 2020»

خالد عبد الغفار : انطلاق النسخة الثانية للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي ديسمبر المقبل