رئيس شعبة الدواجن يطالب بمحاسبة من يسعرون الدولار بـ45 جنيها .. فيديو

أعلن رئيس شعبة الدواجن، الدكتور عبد العزيز السيد، أنه بعدما وفرّت الحكومة الدولارات، حتى تتمكن من تأمين السلع الأساسية، فإنه قد تم زيادة الاحتياطي الاستراتيجي لكل سلعة بنسبة 40%.

أكد عبد العزيز السيد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أن الاحتياطي الاستراتيجي للزيت يبلغ 12 شهرًا، مشيرا إلى أن الاحتياطي للأرز يصل إلى 6 أشهر وللذرة الصفراء 4 أشهر.

الصويا تضرب سوق الدواجن

قال رئيس شعبة الدواجن، إن سعر الذرة الصفراء في السوق المصرية يصل إلى 11,000 جنيه، بينما يبلغ السعر العالمي حوالي 9,000 جنيه، موضحا أن سعر الصويا يؤثر على أسعار الدواجن ويزيد بنسبة حوالي 10,000 جنيه عن السعر العالمي.

أضاف عبد العزيز السيد، أنه حال توفرت الصويا وانخفض سعرها الزائد بمقدار 10 آلاف جنيه عن السعر العالمي، يصبح من الممكن تخفيض سعر الفراخ في المزرعة من 67 جنيهًا إلى 58 جنيهًا للكيلو، مشيرا إلى أن سعر الدجاج الآن في مصر يصل إلى 75 جنيهًا للمواطن.

محاسبة من يسعرون الدولار بـ45 جنيها

قال رئيس شعبة الدواجن، بأنّه يجب علينا الاهتمام بمتابعة عمليات الإفراج الجمركي الخاصة بالصويا، واتخاذ إجراءات صارمة بحق الأشخاص الذين يتاجرون في الدولار بسعر يصل إلى 45 جنيهًا، على الرغم من أن الحكومة توفر العملة الدولارية بالسعر الرسمي والذي يبلغ 30 جنيهًا، موضحا بأنّ بعض التجار لم يخفضوا أسعارهم، الأمر الذي سيؤدي إلى عدم تأثير جهود الدولة على حياة المواطنين.

انخفاض سعر الأرز

أكد عبد العزيز السيد، أن سعر الأرز في الأسواق قد انخفض إلى 24 جنيها بدلا من 32 جنيها، حيث أشار إلى أن الزيت انخفض سعره عالميا وبالتالي يجب أن يظهر ذلك التأثير في السوق المصرية قريبا.

اكتفاء ذاتي من الدواجن

فيما يتعلق بصناعة الدواجن، يشير إلى أنه بناءً على القدرة الشرائية للمواطنين، يوجد اكتفاء ذاتي من الدواجن في مصر، ويلاحظ أن هناك صادرات كبيرة من المواد الغذائية، مثل الخضروات والفواكه، إلى دول إفريقيا وفقًا للمواصفات العالمية.