رئيس طاجيكستان: الاتفاقات التى وقعناها توفر أساسا للارتقاء بالعلاقات مع مصر في جميع المجالات

أكد رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان ثقته فى أن الاتفاقات التي شهد توقيعها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ستوفر أساسا للارتقاء بالعلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وأعرب رحمن - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، اليوم الخميس- عن خالص شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعوته لزيارة مصر وحسن وكرم الضيافة.

وقال: إنني 'أجريت اليوم محادثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، وتم التوصل إلى توافقات هامة، كما تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي من شأنها تعزيز الإطار القانوني لعلاقاتنا الثنائية، ولدينا ارتياح تجاه نتائج زيارتنا لمصر'.

وأضاف: أنه خلال المباحثات الموسعة تم التطرق إلى القضايا الهامة للعلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف بين مصر وطاجيكستان، وتم التأكيد أن التعاون الثنائي البناء والمثمر سيخدم المصالح بعيدة المدى لدى البلدين.. معربا عن ثقته فى أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها اليوم ستوفر أساسا للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى نوعي جديد في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإنسانية والثقافية.

وأكد أهمية ودور العلاقات البرلمانية في تطوير التعاون الثنائي الشامل وتنظيم وتعزيز مجموعات الصداقة البرلمانية في هذه العملية.. معتبرا أهمية توسيع التعاون في الصناعة الاستثمار والزراعة والصحة، والطاقة والنقل والاتصالات والتعدين والسياحة، والأنشطة في المناطق الاقتصادية الحرة.

وأشاد بالدور البناء للجنة الحكومية المشتركة الطاجيكية- المصرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني كآلية فعالة لمتابعة مجموعة القضايا المتعلقة بتوزيع التعاون الثنائية وتحديد مجالات جديدة واعدة للعلاقات بين البلدين، مؤكدا أهمية عقد الاجتماعات في هذا الإطار بشكل منتظم.

وأشار إلى أنه تم التأكيد من الجانبين أن انعقاد منتدى الأعمال الطاجيكي-المصري وإنشاء مجلس الأعمال في البلدين سيكون لهما دورا مهما في توسيع التعاون في المجالات المشار إليها.. لافتا إلى اتفاق الجانبان على زيادة حجم التبادل التجاري باستغلال الفرص المتاحة.. منوها إلى أهمية التعاون في المجالات الصناعة والزراعة والصحة والأدوية والمشاريع الاستثمارية المشتركة كمجالات واعدة للعلاقات بين البلدين.

السيسي يؤكد اهتمام مصر بتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان

الرئيس السيسي يستقبل رئيس جمهورية طاجيكستان