رئيس عربية النواب: 5 حقائق أكدتها قمة السيسى وماكرون لحل الصراع بالشرق الأوسط

أكد النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن القمة المصرية الفرنسية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، بمثابة دليل قاطع على استمرار الدور التاريخى والمحورى الذى تقوم به مصر تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى نجحت فى صياغة وصناعة رأى عالمي إزاء القضية الفلسطينية من أجل الوصول إلي هدنة وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وقال: القمة المصرية الفرنسية أكدت على مجموعة من الحقائق المهمة لحل الصراع بالشرق الأوسط فى مقدمتها تطابق وجهتى نظر القاهرة وباريس حول القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الحقيقية الثانية تمثلت فى ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات من المجتمع الدولى للوقف الفورى للاعتداءات الاسرائيلية الوحشية ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة لوقف نزيف الدم وقتل الابرياء من الرجال والنساء والشيوخ والاطفال الفلسطينيين.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الحقيقية الثالثة تمثلت فى ضرورة الاسراع من مختلف دول العالم ومنظماته فى تقديم المزيد من المساعدات الاغاثية لتخفيف المعاناة عن الفلسطينيين فى قطاع غزة، مشيراً إلى أن الحقيقة الرابعة تمثلت فى التحذير الواضح والحاسم من الرئيس السيسى من الاجتياح البرى الاسرائيلى لقطاع غزة.

وأشار النائب إلى أن الحقيقة الخامسة تمثلت فى الاتجاه الى حل الدولتين باعتباره الحل الأمثل والوحيد لانهاء الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والاسرائيليين والذى استمر لعقود طويلة مطالباً من المجتمع الدولى ممارسة جميع الضغوط على الجانب الاسرائيلى لالزامه واجباره على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفى مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال: آن الأوان لتحرك المجتمع الدولي لدعم ومساندة التحركات والدور المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى وضع العالم أمام مسؤلياته لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، مشيداً بحرص مصر للتوصل إلى توافق على خارطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية وإحياء مسار السلام من خلال استمرار التدفق الكامل والآمن والسريع والمستدام للمساعدات الإنسانية لأهل غزة.