رئيس قبرص: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بمواجهة تداعيات التغير المناخي

أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بمواجهة تداعيات التغير المناخي، مضيفا أن دولة قبرص ملتزمة بدعم العلاقات مع كافة الدول في مواجهة أزمة التغير المناخي.

وأعرب الرئيس القبرصي- في قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ بمشاركة الرئيس السيسي ـ عن امتنانه للرئيس السيسي لاهتمامه الشخصي بمؤتمر المناخ (كوب- 27)، مضيفا أن استضافة مصر يعبر عن مدى اهتمامها بموضوع التغير المناخي وتداعياته ويعطي برهانا كبيرا للاهتمام بهذا الملف.

وأضاف أن كافة الدول تعاني بالفعل من تداعيات تغير المناخ، مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهد المطلوب للحد من مخاطر اندلاع الحرائق في الغابات وكذلك مواجهة أسباب الجفاف والفيضانات.

وأضاف الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس أنه في عام 2017 كانت هناك دعوات حثيثة لاتخاذ خطوات جادة على المستوى الدولي والوطني لمواجهة تداعيات التغير المناخي.

وتابع الرئيس القبرصي قائلا: إن هناك آلاف العلماء من كافة الدول استجابوا لهذه المطالب ووضعوا بعض الدراسات والأبحاث ذات الصلة، موضحا أن تلك الأبحاث تتناول موضوعات عن للصحة والغذاء والزراعة والهجرة والطاقة والسياحة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وأضاف أنه هناك جهودا كبيرة بذلت لمواجهة هذه الكوارث، مؤكدا أن بلاده ملتزمة بجمع كافة المعلومات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التغير المناخي.

وطالب الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس بإجراء كل ما يلزم لوضع خطة عمل ملموسة لها نتائج وواقعية لتكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع ولضمان تحقيق المنافع المرغوبة، وذلك من خلال الالتزام بتنفيذ خطة العمل.

وتوقع الرئيس القبرصي- في كلمته خلال قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ أن تنجح الدول في خفض الانبعاثات الكربونية والحد من الاحتباس الحراري.

وقال إنه «لسوء الحظ.. هناك تحديات كبيرة في هذا المجال ما يتطلب وضع إجراءات حتمية يلتزم بها كافة الدول وكافة الأطراف والدول الصناعية، يأتي بعد ذلك الحصول على التمويل اللازم لمواجهة تداعيات التغير المناخي لدعم قطاعات الصناعة للالتزام بمعايير المناخ ومعايير الحد من الانبعاثات الكربونية وهذا يندرج تحت الاستخدام العام في السوق العالمي وكذلك استغلال كافة الفرص للتعاون».

وأكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، في كلمته، أن بلاده تعلن التزامها تجاه التعاون مع مختلف الدول للحد من التغيرات المناخية، وذلك من خلال خطوات جادة وسوف تعتبر هذه الخطوات «تاريخية».

وأضاف أنه «في خضم تلك الإجراءات التعاونية سوف نواجه كافة التحديات لتعاون كافة الأطراف لتحقيق النجاح في خفض الانبعاثات، وذلك يأتي من خلال تكوين فرق عمل مشتركة بين الدول»، معربا في ختام كلمته عن سعادته لاستضافة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا الحدث الهام، والعمل على جلب كافة الموارد والجهود لتوحيد الأمور التنسيقية والتعاونية بين الدول الأطراف والجهات المعنية المختلفة حول العالم طامحين إلى جيل أفضل ومستقبل أفضل.

رئيس قناة السويس يتفقد عددًا من المرافق الخدمية ومواقع العمل التابعة للهيئة

أحمد موسى عن قمة المناخ: بكاء في بيت كل خاين مش عاوز البلد تنجح